أخبار عاجلة
الرئيسية / تحقيقات / مراكز النشاط الشيعي في دمشق

مراكز النشاط الشيعي في دمشق

د. عبد الناصر عبد القادر

طبيب أسنان وكاتب سوري
عرض مقالات الكاتب

· مسجد السيدة زينب في ضاحية دمشق الجنوبية ، المبني على قبر يزعمون أنه لزينب بنت علي ، وهو أكبر مركز شيعي في سورية تكثر حوله الحوزات والحسينيات بحيث تُعتبر حوزة السيدة زينب عندهم هذه الأيام ثالث أكبر حوزة في العالم بعد النجف وقم.

· مسجد رقية في حي العمارة- منطقة السادات – بدمشق

· وفي شارع الأمين جانب شارع مدحت باشا لديهم مكتب نشط مختص في الدعوة للتشيع وهو عبارة عن شقة فيها مكتبة وكمبيوتر وتُعقد فيها محاضرات وندوات والقائم عليها هناك أحد دعاتهم النشطين المدعو أبو فراس.

· أما خارج المدينة فمن انجازات الشيعة بناء مسجد فخم في عذرا قرب دمشق على وثن ينسب لحجر بن عدي، وقد تسلّموا تلك الأرض من أوقاف دمشق وياللأسف.

· ولوحظ ازدياد نشاط الشيعة في قرية التل بعد تشيع بعضهم في لبنان ولهذا يقومون بالدعاية لحزب الله عن طريق توزيع أقراص ما يُسمّى بالمقاومة على المخدوعين كوسيلة لجذبهم إلى صفوف الشيعة.

· مجمل شيوخ الشام الصوفيين مؤيدة لطروحات الشيعة في تهوين الخلاف معهم ومساعدتهم على نشر التشيع لا سيما الآراء الشاذة لبعض مُدرِّسي كلية الشريعة بجامعة دمشق .

بعض أوجُه نشاط الشيعة في دمشق

1- إقامة المعارض التي تتضمن كتباً إسلامية ككتب اللغة مثل كتب ابن هشام بأسعار رخيصة(طبعات شعبية) مع وضع كتب الشيعة ضمنها وأحياناً يضعون معها بعض كتب المنسوبين لأهل السنة التي فيها تأييد بعض دعاويهم ضد الصحابة مثل كتب أبو ريّة وأضرابه. وهذه المعارض تُقام إما في المركز الثقافي الإيراني في ساحة المرجة(الملحقية الثقافية) أو في المزة(السفارة) أو المكتبة المركزية للجامعة.

2- الندوات التي تُقام بين الحين والآخر تارةً في مكتبة الأسد وتارةً في المراكز الثقافية أو في السيدة زينب والتي كان آخرها في مكتبة الأسد ولوحظ فيها مشاركة واسعة لأساتذة كلية الشريعة ومحاباة واضحة ونفاق وتمييع الخلاف بين السنة والشيعة.

3- المهرجانات الخطابية التي تتم في أعيادهم كذكرى عاشوراء ويتركّز نشاطهم في هذه المواسم إما في الست زينب أو في حي الأمين.

4- شراء وإحياء مشاهد موهومة ونسبتها لآل البيت كما حصل في حي العمارة وكما حصل في عذرا وفي داريا.

5- تسهيل وتشجيع الدراسة في حوزات السيدة زينب حيث تكون مجّاناً مع راتب شهري للطالب دون اشتراطات.

6- تشجيع المتشيع الجديد بكل الوسائل والمغريات بدءاً من المد المالي وتسهيل عمله وانتهاءاً بتزويجه أو تمتيعه وعلى الجملة فالدعم مادي ومعنوي.

7- توزيع بعض البرامج(السيديات) التي تحتوي كتب الشيعة بأسعار زهيدة أو رمزية وأحياناً مجاناً مثل سيدية السلسلة الإسلامية-المكتبة الإسلامية الشاملة، بالإضافة إلى توزيع الكتب والمجلّات والجرائد التي تطعن في الصحابة مثل جريدة جيهان باللغة العربية.
موقع الحقيقة لجنة الدفاع عن أهل السنة في فلسطين
حزب الله يحول منطقة السيدة زينب بدمشق إلى ما يشبه الضاحية الجنوبية بحضور ممثل عن الأسد

تعليق واحد

  1. ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

المرض الخفي!

صالح موسى الحمزة محام وكاتب سوري ابتليت المنطقة الشرقية بداء خبيث انتشر بين …