أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافة وأدب / القول الصحيح في وسائل الإعلام سلسلة مقالات تهدف إلى تقويم اللسان وتصحيح الأخطاء الشائعة في وسائل الإعلام 39

القول الصحيح في وسائل الإعلام سلسلة مقالات تهدف إلى تقويم اللسان وتصحيح الأخطاء الشائعة في وسائل الإعلام 39

نصير محمد

إعلامي وباحث في اللغة العربية.
عرض مقالات الكاتب

فِلَسْطِيْن

النطق الصحيح لِفِلَسْطِيْن، كما جاء في معجم البلدان، لياقوت الحموي، بكسر الفاء، وفتح اللام، وتسكين السين، وكلّ لفظ آخر خطأ، فبعضهم يقول: فَلَسْطِيْن، بفتح الفاء واللّام، أو فِلِسْطِيْن، بكسر الفاء واللّام، وكلاهما خطأ، والقول الصحيح إذًا هو فِلَسْطِيْن.

فَصِيل

الفصيل هو وَلَد النَّاقَة أو البَقَرة بعد فِطَامِه وفَصْله عن أُمّه، ومنه قول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عن صلاة الضحى: (صلاة الأوّابين حين تَرمَض الفصال)، والفصال هي الصغار من أولاد الإبل، جمع فصيل.

أمّا قولهم اليوم مثلًا: فصيلٌ مقاوم من الفصائل الفلسطينيّة، فهذا لا يصِحّ، لأن الفصيل كما تقدّم هو وَلَد النَّاقَة أو البَقَرة بعد فِطَامِه وفَصْله عن أُمّه. والعربيّة تتسع لمفردات أخرى كثيرة.

كِيان بكسر الكاف لا كَيَان بفتحها   

يقول بعضهم: الكـَيَان الصهيونيّ بفتح الكاف، وهذا الضبط غير صحيح لأنـَّه لم يرد في المعجمات اللغوية، والقول الصحيح: الكِيان الصهيونيّ بكسر الكاف، كانَ الشيءُ كـَوْنا وكِيانا، وكينونة، فهي إحدى مصادر الفعل (كانَ).

إذنْ، قـُلْ: كِيان بكسر الكاف، ولا تقل: كـَيَان بفتحها.

صِهْيَوْن

صِهْيَوْنيّ: بكسر أوله ثم السكون وياء مفتوحة وواو ساكنة، وآخره، نسبةً إلى جبل صِهْيَوْن غربيّ القدس.

قال الأعشى:

وإن أجلبت صِهْيَوْن يوما عليكما   فإن رحى الحرب الدكوك رحاكما

وبعضهم يقول: الكِيان الصِهْيَونيّ بكسر الصاد وفتح الياء، أو الكِيان الصَهْيُونيّ بفتح الصاد وضم الياء، أو الكِيان الصُهْيُونيّ بضم الصاد والياء. والقول الصحيح: الصِهْيَوْنيّ، بكسر الصاد وفتح الياء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

سعدي يوسف.. والمثل الذي كنت أنتظره!

د. وثاب آل جعفر كاتب وأكاديمي عراقي. قيل : مات “سعدي” “المناضل .المكافح …