أخبار عاجلة
الرئيسية / مختارات / يحققه أردوغان غدا.. تعرف على أحد أحلام السلطان عبد الحميد

يحققه أردوغان غدا.. تعرف على أحد أحلام السلطان عبد الحميد

محمد نور فرهود

تستعد تركيا لافتتاح مشروع تنموي ضخم يصل عمره ما نحو 150 عاما مضت، كان حلما للسلطان عبد الحميد الثاني، وسيتم تحقيقه غدا الجمعة بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ويشارك أردوغان برفقة وزير النقل والبنية التحتية التركي عادل قره إسماعيل أوغلو، ومسؤولين آخرين، بافتتاح المشروع في ولاية زونغولداق شمال غربي تركيا.

وأوضح وزير النقل التركي قره إسماعيل أوغلو، في تصريحات صحفية، اليوم الخميس، أن مشروع ميناء “فيليوس” في زونغولداق  “هو من بين المشاريع التي تفخر بها تركيا”.

وأضاف “افتتاح هذا المشروع الذي ورد في (تقرير الإنتاج العام بالأناضول) في عهد السلطان عبد الحميد الثاني، كان من نصيب الرئيس أردوغان وحكومات حزب العدالة والتنمية”.

وشدد قره إسماعيل أوغلو أن “مشروع ميناء فيليوس يعتير علامة على النفوذ الذي باتت تتمتع به تركيا فيما يعرف بـ(الوطن الأزرق)”.

وأكد أن “الميناء سيكون أحد المراكز الجديدة للتجارة البحرية في المنطقة”.

وأضاف أن “ميناء فيليوس الواقع على شواطئ زونغولداق ليس مجرد ميناء فحسب، بل مشروع مركز لوجستي سيأخذ تركيا والمنطقة كلها خطوة نحو الأمام في مجال الخدمات اللوجستية”.

وأشار الوزير التركي إلى أن “ميناء فيليوس سيكون مقصدا جديدا للسفن ذات الحمولات الكبير، بطاقة استيعابية سنوية تصل لـ 25 مليون طن عند اكتماله بشكل تام”.

وأوضح أن “الميناء سيتمكن من نقل حمولات المنطقة بأكملها من البحر الأسود نحو روسيا والبلقان وحتى الدول الإسكندنافية”.

يُشار إلى أن ميناء فيليوس يقع في بلدة “فيليوس” بمنطقة “تشاي جمعة” في ولاية زونغولداق التركية، وقد وضع حجر أساسه للمرة الأولى عام 2016، ومن المقرر أن تكون طاقته الاستيعابية في المرحلة الأولى 5 ملايين طن سنويا، على أن تصل في المرحلة الثانية إلى 25 مليونا.

المصدر: وكالة أنباء تركيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

بينهم “نابش القبور” .. روسيا تكرم قادة ميليشيات موالية للنظام السوري

قامت القوات الروسية بـ”تكريم” شخصيات موالية للنظام السوري من بينها قيادي في ميليشيات ما يسمى بـ”قوات …