مختارات

“مخاوف كبيرة” لدى واشنطن بعد الخطوة السورية في منظمة الصحة

أعرب متحدث باسم الخارجية الأميركية، الأربعاء، عن مخاوف كبيرة لدى الولايات المتحدة جراء انتخاب سوريا وبيلاروسيا لمدة ثلاث سنوات في المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية. 

وقال المتحدث، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه للحرة، “يقع على عاتق كل عضو من أعضاء المجلس التنفيذي واجب النهوض بالصحة العامة ويتوقع منه التمسك بالقيم العالمية وحقوق الإنسان. ويشمل ذلك توفير الوصول دون عوائق للإمدادات الإنسانية المنقذة للحياة، بما في ذلك الإمدادات الطبية بغض النظر عن مكان إقامة المستفيدين. ولا نعتقد أن أفعال أي من سوريا أو بيلاروسيا تدل على ذلك”.

وأضاف المتحدث “ليس سراً أن سوريا وبيلاروسيا لا تتمسكان بالقيم العالمية وحقوق الإنسان. وكما نعلم تواصل سوريا عرقلة وصول المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة إلى مواطنيها بالإضافة إلى استهداف المنشآت الطبية والمسعفين وشن هجمات بالأسلحة الكيماوية ضد المدنيين..”.

وأردف قائلا “في بيلاروسيا وإلى جانب وحشية الشرطة يواصل النظام الاعتقالات الجماعية وغيرها من انتهاكات حقوق الإنسان ضد المتظاهرين السلميين والصحفيين وغيرهم من أعضاء المجتمع المدني البيلاروسي”. 

وأكد المتحدث أنه و”على الرغم من أن الولايات المتحدة ليست حالياً جزءاً من المجلس التنفيذين إلا أننا سنواصل مراقبة أنشطة مجلس الإدارة عن كثب وتوضيح توقعات الولايات المتحدة بأن يلتزم أعضاء مجلس الإدارة بأعلى معايير حقوق الإنسان والوصول غير المقيد للمساعدة الإنسانية والضغط من أجل تحقيق إصلاحات في منظمة الصحة العالمية لزيادة الشفافية والمساءلة”. 

وكان انتخاب النظام السوري في المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية أثار موجة غضب في مناطق سورية، لاسيما المناطق الخاضعة لسيطرة فصائل المعارضة المسلحة.

ووفقا لصحيفة الإندبندنت، تظاهر العاملون في المجال الطبي في مدينة إدلب، التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة، بعد أن علموا أن نظام بشار الأسد قد تم تعيينه في الهيئة بعد تصويت لم يواجه أي نقاش أو معارضة.

وبحسب الصحيفة، يتم اختيار أعضاء المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية لمدة ثلاث سنوات، لوضع سياساتها وتنفيذ قرارتها.

وذكر المتظاهرون أنه تم تعين نظام الأسد بعد سنوات من قصف المستشفيات والعيادات خلال الحرب الأهلية الدموية التي استمرت 10 سنوات في سوريا.

وكُتب على لافتة حملها بعض المتظاهرين يوم الاثنين: “نرفض فكرة تمثيل قاتلنا ومن دمر مستشفياتنا في المجلس التنفيذي”. وقال المسؤول الصحي في إدلب، رفعت فرحات، إن تصويت السبت “يتعارض مع كل القوانين الدولية والإنسانية”.

المصدر : الحرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى