مقالات

منبج الثورة تنتفض

المحامي عبد الناصر حوشان

عرض مقالات الكاتب

استنكر البعض بالأمس حملة الوقوف مع انتفاضة اهالي منبج ، فمنهم من شمت لأنه يرى فيها خلافًا بين طرفين متحالفين اختلفا في قوات قسد أي ” عرب وكرد ” , ومنهم من استنكر لانه يرى فيمن انتفض ” شبيحة اسد ” , ومنهم من وقف يراقب وكأن الأمر لا يعنيه .
لذلك وجب علينا أن نوضح ما يلي :
منبج من أكبر الحواضر العربية و الإسلامية في ريف حلب الشرقي ، يقطنها حاليًا أكثر من مليون سوري ،مثلها مثل الرقة و دير الزور و الحسكة ، وفيها خليط عشائري و عربي كردي كان متجانسًا و تربطهم علاقات قربى نسبًا وصهرًا .
و هي من المدن التي شاركت بالثورة منذ بداياتها ،و نتيجة ذلك ومن طبيعة الثورات أن تُظهِر العصبيات و الانتماءات و الاصطفافات ، وكان حال منبج كحال غيرها من المدن الثائرة فانقسمت إلى ثلاثة أقسام ” أحرار وثوار ، و موالين او شبيحة ، و مرتزقة مع قسد ” و لكن هناك السواد الأعظم هم من الناس البسطاء الأبرياء هم من يتضررون من سياسة سلطة الأمر الواقع ” تجنيد إجباري لابنائهم وبناتهم ، ضرائب وأتاوات ، تضييق أمني – اعتقالات – قتل – اغتصاب – تغييب قسري ….”.
فالانتفاضة في منبج تهم ثلاثة أطراف في هذا الصراع وهم الثورة و النظام و قسد ” .
فإن تركها الأحرار آلت إلى العدوين للثورة أسد وقسد وهذا الأمر إن تُُرك لقسد ،واستمرّت الانتفاضة و شعرت بالهزيمة ستقوم بالانسحاب منها ،وتسليمها لعصابات أسد وسيرحل معها عملاؤها ويبقى الناس الاأرياء و ما تبقى من أحرارها هناك .
لذلك اقتضى الأمر أن تكون هناك حملة للوقوف مع انتفاضة منبج والتي تعني الوقوف حتمًا مع الأبرياء ومع الأحرار فيها ؛لأن شبيحة أسد ومتزقة قسد لا يعنون للثورة إلا أعداء .
فالوقوف مع الأبرياء والاحرار يقوي شوكتهم ويرفع همتهم و يطمئنون إلى ركن شديد مما يمكنهم من تحرير هذه الحاضرة .
وعليه فلا تبنى المواقف على ردات الفعل العشوائية ،ولا على القناعات الشخصية ،أو على اصطفافات عشائرية أو فصائلية ؛ فالمواقف الثورية مواقف جامعة منضبطة تقوم على ثوابت ولا تقوم على متغيرات ومن أهم هذه الثوابت مقارعة الأعداء بكل الوسائل ، و دعم كل تحرك شعبي يصب في هذا الاتجاه ويؤدي إمّا إلى تفكيك عصابات أسد او مرتزقة قسد ، أو دعم الأحرار مهما قلّ عددهم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى