منوعات

العلويون: كلازية وحيدرية

صالح موسى الحمزة

محام وكاتب سوري
عرض مقالات الكاتب

تنقسم الطائفة العلوية إلى مذهبين رئيسيين هما :
« الكلازي والحيدري »

يتوزع أتباع المذهب الكلازي جغرافيا في مناطق :
جبلة والقرداحة وطرطوس وبعض قرى ريفي حمص وحماة، ويشكلون نسبة 60% من عموم الطائفة

وأما الحيدريون فيتوزعون على القرى العلوية بمنطقة الحفة وصولا لناحية صلنفة شرق اللاذقية، وتعتبر القرى العلوية شمال اللاذقية مثل بسنادا ودمسرخو والبهلولية والقرى المحيطة بمنطقة كسب حيدرية في غالبيتها.

 وحقيقة مصطلح (الكلازية) و (الحيدرية) إنما هو مصطلح مذهبي لدي العلويين و ليس مصطلحاً قبلياً أو عشائرياً. و قد حصل هذا التمايز المذهبي قبل أكثر من قرنين من الزمن عند طرح مسألة عقائدية فانقسم العلويون (النصيريون) إلى مذهبين دينيين اتبعت فيه كل فرقة منهم أحد الشيخين رجلي الدين المتناظرين في المسألة .

و كانت المسألة تدور حول تجلي اللاهوت أو مسكنه (علي بن أبي طالب ) رضي الله عنه هل هو القمر أو الشمس ؟

فالكلازية ذهبت إلى أنه القمر و لذلك يطلق عليها مصطلح ( القمرية ) بينما اختار فريق آخر أن التجلي أو المسكن هو الشمس فأطلق عليهم (الشمسية ) أو الحيدرية. و مصطلح كلازية اشتق من بلد رجل الدين (كلازو) .
 و للعلم منطقة القرداحة مسقط رأس حافظ الأسد لا تحتوي على حيدري واحد , و حتى القرى المحيطة بالقرداحة ليس فيها حيدري واحد .

ويذكر التاريخ السوري  بعض الشخصيات كلها من الكلازية : الشاعر بدوي الجبل و أبوه الشيخ سليمان الأحمد و صالح العلي و صلاح جديد و عزت جديد و غسان جديد و محمد معروف و بديع مخلوف (مشارك باغتيال المالكي) و كل آل مخلوف هم من الكلازية و عائلة هواش و كنج و عباس و خيربيك كلهم كلازية و لهم دور في التاريخ السوري قبل مجيء حافظ الأسد إلى الحكم .

  (الكلازية) تقسم إلى عشائر و هذا التقسيم يشبه تماما التقسيم القبلي و أهم عشائر الكلازية في سورية : الكلبية و إليها تنتسب عائلة الأسد و القرداحة بالعموم و ما جاورها. المتاورة و الحدادين و النميلاتية و الخياطين , و هناك عشائر أخرى كثيرة قد تصل للعشرين أو أكثر و أذكر منها بسرعة النواصرة , القراحلة, البشارغة, المهالبة, العمامرة, الدرواسة , الرسالنة, الجراننة, المحارزة الخ يشار إلى أن بعض تلك العشائر انتسبت لدعوة سلمان المرشد ( المهالبة, العمامرة, الدرواسة) بشكل رئيسي
وكانت الوظائف الأمنية و العسكرية و المدنية الهامة تعطى للكلازية فعلاً و يتوقف ترفيع أي ضابط حيدري عند مستوى معين لا يتجاوزه و دورات الأركان تكون من نصيب الكلازية بأغلبية عظمى و لم يصل أي من الحيدرية إلى منصب مرموق أو مؤثر خلال حكم الأسد الأب و الابن .

إلا ما يقال مؤخرا عن رئيس الأركان علي عبدالله أيوب فهو حيدري للمرة الأولى ربما للترضية الشكلية علماً بأنه غير مؤثر في القرار . و يشار لأمر آخر و هو أن أي ضابط أو مسؤول حيدري يكون معه من يراقبه من الكلازية و لا يتصرف بسلطة كاملة
 إن لأتباع المذهب الكلازي تاريخ أسود في سوريا حيث إنهم كانوا يعارضون الاستقلال، وظهر ذلك جليا في وثيقة نشرتها الخارجية الفرنسية مؤخرا، طالبت فيها قيادات علوية (أغلبها كلازية ومنها جد بشار الأسد) فرنسا بعدم مغادرة سوريا أو إقامة دولة علوية لهم في الساحل السوري إن غادرت.

مع مجيء حافظ الأسد إلى السلطة ،بادر إلى استئصال القيادات الحيدرية من الجيش السوري عند استلامه الحكم، ولم يتوان عن إبعاد شقيقه رفعت خارج البلاد، عندما بادر لتشكيل « سرايا الدفاع » من أتباع المذهب الحيدري.
و الحيدريين ممنوعون بأمر من حافظ الأسد سابقا وابنه بشار لاحقا، من الترقية للمناصب القيادية لاسيما في الجيش السوري وأجهزة الأمن، ويحظر عليهم تشكيل تجمعات سياسية أو دينية خاصة بهم”.

إلا أن الوضع تغير قليلا مع انطلاق الثورة السورية، حيث تم ترفيع بعض الضباط الحيدريين إلى رتب عليا، مثل رئيس أركان الجيش من أتباع المذهب، وأرجع ذلك إلى رغبة النظام باستمالتهم إلى صفوفه في قتال المعارضة.

و يشار إلى أن العشائر الكلازية وفدت على المنطقة و استقرت في الساحل السوري بمعظمها،
و قد هاجرت من ( جبل سنجار ) كما تشير المراجع التاريخية لدى العلويين، ثم توزعت على الجبال و السهول الساحلية و تقاسمت النفوذ و الأراضي، و هو مبحث يحتاج لتوثيق و تفصيل. لكن أشرنا إليه من باب الموضوعية و الفائدة العلمية .

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى