مقالات

يهود ضد الحرب! لماذا؟

خالد الفلاح

إعلامي ليبي
عرض مقالات الكاتب

قد تكون مفاجأة للبعض لكنها حقيقة؛ الكثير من النشطاء والسياسيين والصحفيين المعارضين للعدوان الصهيوني على غزة ومحاولات إخلاء حي الشيخ جراح في الغرب ، أي أوروبا وبريطانيا وأمريكا . . الكثير منهم يهود! نعم يهود معارضون لما تقوم به حكومة نتنياهو من عدوان على غزة ،وتوسيع النشاط الاستيطاني في الضفة الغربية والقدس الشريف!

لفهم أسباب المعارضة يجب فهم المشهد السياسي والفكري والإيديولوجي داخل إسرائيل. اليهود كمجتمع وإسرائيل ككيان سياسي يشهدان صراع سياسي وفكري وإيديولوجي طاحن كبقية المجتمعات البشرية والكيانات السياسية ،فاليهود بشر كغيرهم تجري عليهم سنة الاختلاف حيث تشهد إسرائيل انقسام سياسي حاد تجسد بشكل واضح في فشل الطبقة السياسية في تشكيل حكومة مستقرة لمدة سنتين حيث تم إجراء 4 انتخابات دون نجاح أي حزب أو حتى تكتل مجموعة أحزاب في الوصول لأغلبية تمكنهم من تشكيل حكومة مستقرة .

نتنياهو هو في ذاته شخص ليبرالي ولكنه تحالف مع اليمين الإسرائيلي المتطرف والمتدين وهو- كما يعرف- شخص ذكي وصاحب شخصية كريزمية وخطيب مفوه باللغتين العبرية والانجليزية ؛ويمتلك جميع مقومات السياسي الناجح ولهذا نجح في كسر الرقم القياسي لأكثر سياسي يشغل منصب رئيس الوزراء في إسرائيل بمدد يفوق مجموعها 12 سنوات في دولة عمرها 74 سنة حتى قادة إسرائيل التاريخيين مثل بنغوريون وبيغن وشارون ورابين لم يصلوا لنصف المدة التي شغلها نتنياهو !

اليسار الإسرائيلي يرى في إسرائيل دولة علمانية، وسبب ذلك أنه يرى أنه في حال تحول إسرائيل لدولة دينية فإن ذلك سيثير المسلمين الذين سيتحركون من منطلق ديني أيضًا وهذا فيه خطر على دولة صغيرة وقليلة السكان مثل إسرائيل التي تعيش في محيط إسلامي . وهناك أسباب أخرى للعداء بين اليسار الإسرائيلي ونتنياهو وحلفائه من اليمينيين المتطرفين، وهي تتعلق بالصراع المستمر والذي تشهده جميع شعوب العالم بين الليبراليين والمتدينين ؛ فالمتدينين يلتزمون بتعاليم الكتب المقدسة ويرون في الأسرة نواة المجتمع ويقدسون الزواج وانجاب الأطفال ويرون أن وظيفة المرأة الأساسية هي رعاية أسرتها داخل البيت كما يرفضون ما يفسد العقل من حشيش ومخدرات ومؤثرات عقلية ….. إلخ من النقاط التي تتفق عليها جميع الديانات، أما اليسار فهو ملحد ، منفلت من ناحية العلاقات الجنسية ، مؤيد للنسوية واقتحام المرأة لجميع المجالات ، لا يقدس الزواج ويراه مؤسسة تمثل الطغيان الذكوري! . . اليسار من أهم مبادئه حق المرأة في الإجهاض كما أنه يشجع الشذوذ الجنسي وزواج المرأة بمرأة والرجل برجل! وحق أي إنسان في تحديد جنسه وتغييره إلخ…

حاول اليسار الإسرائيلي بشتى الطرق إسقاط نتنياهو سياسيًا وإعلاميًا وقضائيا ولكنه فشل، ويرى في هذه الحرب فرصة سانحة لإسقاطه وحلفائه المتطرفين الذين كانوا السبب في إشعال هذه الحرب.

وفي الختام يجب التذكير بأن من يحكم أمريكا الآن هو الحزب الديمقراطي الذي يمثل اليسار الأمريكي والذي كان للتيار التقدمي فيه أكبر الفضل في حشد أصوات الشباب لمصلحة بايدن العجوز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى