حقوق وحريات

ليبيا.. بنسودا: لا سلام في ليبيا دون مساءلة وعدالة

علي الوندي – طرابلس

قالت المدعية العامة بمحكمة الجنايات الدولية فاتو بنسودا، في إحاطة أمام مجلس الأمن الإثنين، إنه لا سلام في ليبيا دون مساءلة وعدالة، حسب تعبيرها.

وعلقت على الأوضاع الأمنية والإنسانية في المدن الليبية بقولها: “مازلنا نتلقى أخبارا عن جرائم خطيرة ترتكب في مراكز رسمية وغير رسمية في ليبيا”.

وعن جرائم المقابر الجماعية بمدينة ترهونة، أفادت أن فريق المحكمة الجنائية الدولية التقى الناجين من مجازر المقابر الجماعية، مبينة أن الفريق على تواصل مع السلطات الليبية.

وتحدثت بنسودا عن الأوضاع في المنطقة الشرقية الواقعة تحت سيطرة ميليشيات اللواء المتقاعد خليفة حفتر: “تلقينا تقارير عن جرائم بسجني قرنادة والكويفية ببنغازي”.

وأدانت المدعية العامة اغتيال الناشطة الحقوقية حنان البرعصي، داعية للتحقيق في الجريمة، ومطالبةالسلطات الليبية بالتحقيق في اختفاء عضو مجلس النواب سهام سرقيوة.

وأكدت أن الفشل في تنفيذ أوامر القبض بحق المطلوبين في ليبيا يعطل التحقيق في الجرائم المرتكبة، قائلة: “توفي اثنان من المطلوبين لمكتبنا؛ محمود الورفلي والتهامي خالد ولن يواجها العدالة”.

واختتمت المدعية العامة إحاطتها بمطالبة سيف الإسلام القذافي بتسليم نفسه لمكتبها، حاثة حكومة الوحدة الوطنية على بذل كل الجهود لتسليمه لمحكمة الجنايات الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى