مختارات

مئات الفلسطينيين ينظمون وقفة في المسجد الأقصى تضامنًا مع غزة

نظم مئات الفلسطينيين وقفة تضامن مع قطاع غزة في المسجد الأقصى بعد انتهاء صلاة الجمعة، وتجمعوا في باحات المسجد مرددين هتافات “بالروح بالدم نفديك يا أقصى” و”الله أكبر”.

ووجه المشاركون التحية إلى “كتائب القسام”، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، ورددوا هتافات للرئيس التركي رجب طيب اردوغان “من شان (لأجل) الله، أردوغان يلا (هيا)”.

وكان الشيخ عكرمة صبري، خطيب المسجد الأقصى، قال في خطبة الجمعة إن حرمة المسجد الأقصى انتهكت عدة مرات خلال شهر رمضان، و”مع الأسف لم يهنأ المسلمون خلال الشهر بعباداته في المسجد”.

ومضى قائلا: “لم يأخذ المصلون حقهم بالاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان وذلك حينما قامت قوات الاحتلال باقتحاماتها للأقصى عدة مرات، وفتكت بالمصلين الآمنين حيث استهدفت الرؤوس والأعين”.

وتابع: “هي اقتحامات غير مسبوقة منذ العام 1967” وهو العام الذي احتلت فيه إسرائيل القدس الشرقية.

وجدد الشيخ صبري التأكيد على أن المسجد الأقصى “هو للمسلمين وحدهم بقرار رباني وليس بقرار من هيئة الأمم (المتحدة) ولا من مجلس الأمن”.

وقال: “يتوجب على السلطات المحتلة أن ترفع يدها عن الأقصى، وأن تبتعد عنه حتى ينعم المسلمون في أداء عبادتهم وحتى يسود الهدوء في الأقصى وما حوله”.

وأضاف: “تواجد قوات الاحتلال في الأقصى ومحيطه هو الذي يؤدي إلى التوتر والاحتكاك، وعليه نؤكد للمرة تلو الأخرى وجوب الابتعاد عن الأقصى وهذا من حقوقنا المشروعة التي لا تنازل عنها”.

ودعا الشيخ صبري إلى “الاستمرار في شد الرحال إلى المسجد الأقصى ما بعد رمضان وفي جميع أشهر السنة وجميع الأوقات”.

وشهد محيط المسجد الأقصى وبعض بواباته عدة احتكاكات بين المصلين والشرطة الإسرائيلية دون أن تتحول إلى مواجهات.

ومنذ 13 أبريل/نيسان الماضي تفجرت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية جراء اعتداءات “وحشية” ترتكبها الشرطة الإسرائيلية ومستوطنون في القدس والمسجد الأقصى ومحيطه وحي “الشيخ جراح”، إثر مساع إسرائيلية لإخلاء 12 منزلا من عائلات فلسطينية وتسليمها لمستوطنين.

ومنذ الإثنين، استشهد 5 فلسطينيين بالضفة الغربية، وأصيب المئات بجراح، في مواجهات متفرقة مع الجيش الإسرائيلي.

​فيما أفادت آخر حصيلة رسمية لوزارة الصحة في قطاع غزة، بأن العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع منذ الإثنين أسفر عن استشهاد 119 فلسطينيين، بينهم 31 طفلا و19 سيدة، وإصابة 830 ​​​​​​​بجروح.​​​​​​​

المصدر : الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى