أخبار

ليبيا.. بركان الغضب: هبوط طائرة عسكرية في مطار القرضابية بسرت

علي الوندي – رسالة بوست

كشف المركز الإعلامي لعملية بركان الغضب الليبية، الجمعة، عن هبوط طائرة شحن عسكرية في قاعدة القرضابية الجوية، مع تحليق طيران مروحي في سماء مدينة سرت وسط ليبيا.

وتقع مدينة سرت تحت سيطرة ميليشيات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، ومرتزقة شركة فاغنر الروسية المتحالفة معه، بعد أن كانت تحت سيطرة قوات حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا.

ولم يستطع عدد من المسؤولين، في وقت سابق، عبر الطائرة إلى مطار القرضابية بسرت؛ نظرا للنشاط العسكري المتواصل، ولوجود المرتزقة الروس داخله، حسبما أكدته عديد المصادر.

ورصد المركز الإعلامي 67 رحلة جوية لطيران أجنحة الشام السورية التي تنقل المرتزقة من سوريا إلى المنطقة الشرقية لصالح خليفة حفتر، عقب اتفاق وقف إطلاق النار وحتى مطلع مايو الجاري.

ووقع أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 اتفاقا لوقف إطلاق النار في كامل الأراضي الليبية بأكتوبر من العام 2020م يشمل عدة بنود، أبرزها إخراج المرتزقة والقوات الأجانب من البلاد.

وقال المركز، في تدوينة على “فيسبوك” إن طائرات طيران الشام تقلع من مطاري دمشق وقاعدة حميميم الروسية في اللاذقية، وتهبط بمطار بنينا في بنغازي أو قاعدة الخادم الإماراتية جنوب مدينة المرج في الشرق الليبي.

وشدد المركز الإعلامي، للعملية التي اندلعت عام 2019م للدفاع عن طرابلس ضد هجوم ميليشيات حفتر، على أن هذه الرحلات الجوية التي تصل إلى المنطقة الشرقية تعد خرقا لوقف إطلاق النار المبرم من قبل اللجنة العسكرية.

وتخضع شركة طيران أجنحة الشام المملوكة لصهر بشار الأسد لعقوبات من قبل وزارة الخزانة الأمريكية لتورطها في نقل الأسلحة والمرتزقة بين روسيا وسوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى