أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / مريم الصادق المهدي: مصلحة السودان هي الأساس في مفاوضات سد النهضة

مريم الصادق المهدي: مصلحة السودان هي الأساس في مفاوضات سد النهضة

الحسن محمد -رسالة بوست

أكدت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي أن البوصلة الأساسية في مفاوضات سد النهضة هي مصلحة السودان أولا وأخيرا دون انحياز إلى أي طرف آخر على حساب مصلحة البلاد، وأوضحت أنه في حال اتفاقنا مع طرف يكون لمصلحة السودان وليس غير ذلك.

جاء ذلك في تنويرها مساء اليوم بمقر لجنة تفكيك نظام الثلاثين من يونيو لأضاء الحاضنة السياسية للحكومة عن سير مفاوضات سد النهضة وجولتها الاخيرة في دول الجوار الافريقي.

وأقرت الوزيرة حسب وكالة الأنباء الرسمية “سونا” بوجود فوائد لسد النهضة لكنها استدركت وقالت في حال عدم وجود اتفاق قانوني ملزم يضمن تحقيق تلك الفوائد قد يصبح هذا السد بمثابة سيف مرفوع على رقاب السودانيين.

من جانبه قدم ياسر عباس وزير الري والموارد المائية معلومات فنيه تختص بسد النهضية من حيث الموقع والسعة وماذا يعني تشغيل سد النهضة لخزان الروصيرص وكيف أن خزان الروصيرص يمثل المورد الاساسي لـ70% من المياه المستخدمة في الزراعة والكهرباء.

وأكد ياسر عباس على ضرورة وجود اتفاق قانوني ملزم لتبادل المعلومات اليومية لكيفية التشغيل، وذلك لضمان عدم تضرر اي طرف، واضاف هذا هو عين ماهو مثبت في اتفاق المبادي لعام 2015 بالخرطوم والذي تم التوقيع عليه من قبل الاطراف الثلاثة.

ولم يخف الوزير عدم رضاه من طريقة تعاطي الجانب الاثيوبي حالياً في المفاوضات لذلك طالب بوجود طرف رابع يتمثل في وجود خبراء يعملون على تقريب الشقة بين أطرف العملية التفاوضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

متابعات

قسم الأخبار ‏‎مقتل “احمد كوباني” احد عناصر مليشيات قسد وإصابة ٣ آخرين جراء هجوم نفذه …