حقوق وحريات

حملة ضد اللاجئين السوريين في الدنمارك

باسل المحمد – رسالة بوست

أطلقت ما تسمى حركة (جيل الهوية) التابعة لحزب اليمين الدنماركي حملة ضد اللاجئين السوريين بعنوان “سوريا المشمسة”، وتشمل الحملة ملصقات طرقية، وأخبار سارة عن سوريا لحض السوريين على العودة إلى بلادهم بحجة أنها أصبحت آمنة، وقد لاقت هذه الحملة تأييداً من قبل رئيسة الوزراء الدنماركية (ميتي فريدريكسن). بالمقابل أدانت منضمات مدافعة عن اللاجئين الحملة، وقالت ميشالا بنديكسن من منظمة “مرحباً باللاجئين في الدنمارك”: إن ملصقات اليمين ساخرة ومتحيزة. وهي تأتي ضمن خطاب متطرف تشهده وسائل التواصل الاجتماعي كل يوم، وأضافت بنديكسن: إن الدنماركيين يتهمون جميع اللاجئين، ولاسيما المسلمين بأنهم مجرمون وكسالى ومتطرفون.
وكانت صحيفة نيويورك تايمز أكدت في تقرير لها أن الدنمارك بدأت بمراجعة 1250 تصريح إقامة للسوريين على أراضيها منذ أن صنفت دائرة الهجرة فيها دمشق والمناطق المحيطة بها على أنها مناطق آمنة منذ عام 2019.
يذكر أن الدنمارك هي أول دولة أوربية تحرم اللاجئين السوريين من اللجوء على أراضيها، وفي هذا السياق ألغت 200 تصريح إقامة للاجئين السوريين، وسط تحذيرات من منظمات حقوق الإنسان أن تؤدي هذه الخطوة إلى رمي العائدين في سجون النظام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى