أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / مقتل وزير التعليم العالي في حكومة الإنقاذ

مقتل وزير التعليم العالي في حكومة الإنقاذ

فريق التحرير

طالعتنا منذ أيام قليلة بعض المصادر الإخبارية المختصة بالشأن السوري عن فقدان وزير التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة الإنقاذ فايز الخليف.

واليوم تناقلت بعض المواقع والقنوات  نبأ العثور على جثة الوزير في بلدة التوامة غرب حلب، ومازالت ملابسات الجريمة غامضة.

من هو الوزير؟ ومن هي الحكومة التي ينتمي إليها؟

الدكتور فايز أحمد الخليف وزير الزراعة سابقاً ووزير التعليم العالي لاحقاً، ولد في  إدلب عام 1981، يحمل دكتوراه في الزراعة، أوفد إلى مصر لدراسة الدكتوراه في جامعة القاهرة وبعد حصوله عليها عاد  عام 2015.

في مطلع أكتوبر 2017، شكّل المؤتمر العام حكومة الإنقاذ السورية، تبع ذلك أسابيع من الصراع بين الحكومة الجديدة والحكومة السورية المؤقتة، مع تقارير من أن هيئة تحرير الشام قامت، من جانب واحد، بحل العديد من المجالس المحلية المدعومة من الحكومة السورية المؤقتة عبر شمال غرب سوريا.

في 12 ديسمبر 2017، أصدرت حكومة الإنقاذ السورية تحذيرًا دعت فيه الحكومة السورية المؤقتة إلى إخلاء مكاتبها من المناطق التي تسيطر عليها المعارضة في 72 ساعة.

 كانت هناك تقارير تفيد بإغلاق بعض المجالس المحلية التي تديرها الحكومة السورية المؤقتة بالفعل، واستبدالها ببدائل موالية لحكومة الإنقاذ السورية، لكن آخرين قالوا إنهم لن يخلوا مكاتبهم.

في 6 يناير 2018، أعلنت حكومة الإنقاذ السيطرة على جامعة حلب الحرة التي بادرت إليها الحكومة السورية المؤقتة، وأغلقت العديد من الكليات في الدانا وسرمدا، شمال إدلب، حيث يدرس ما يقرب من 4000 طالب، أدى ذلك إلى احتجاجات من قبل الطلاب والمحاضرين في الجامعة ضد المجموعة.

في 11 مارس 2018، أفادت تقارير أن الطائرات الروسية أطلقت صاروخًا على وزارة العدل التابعة لحكومة الإنقاذ شرق مدينة إدلب.

في 29 يناير 2019، هاجمت انتحارية اتهمتها هيئة تحرير الشام بالارتباط بتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) مقر حكومة الإنقاذ، فبعد قتال الحراس خارج المنشأة لعدة دقائق، فجّرت نفسها، ما أدى إلى إصابة عدد من الأشخاص. وبعد ذلك بيومين نفى تنظيم داعش مسؤوليته عن الهجوم باستخدام منفذه الإعلامي وكالة أعماق الإخبارية.

عينت المجموعة المحلية محمد الشيخ رئيسًا للحكومة مع 11 وزيرًا جديدًا للداخلية والعدل والأوقاف والتعليم العالي والتعليم والصحة والزراعة والاقتصاد والشؤون الاجتماعية والنازحين والإسكان والتعمير والإدارة المحلية والخدمات،كما أعلن الشيخ في مؤتمر صحفي عقده عند معبر باب الهوى تشكيل أربع لجان هي: هيئة التفتيش، وشؤون السجناء والمفقودين، وهيئة التخطيط والإحصاء، واتحاد النقابات العمالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

أخبار الشمال المحرر والداخل 19/4/2021 قسم الأخبار

توقيف الضابط “أحمد عثمان” الملقب بفستقة وإحالته للجنة تحقيق بعد انتشار مقاطع فيديو له وهو …