ثقافة وأدب

لَيْلَةُ المَحْيَا

فايزة محمد علي فدعم

كاتبة من العراق
عرض مقالات الكاتب

إحياء الليل :

أي قضاؤه في العبادة ، وليلة الخامس عشر من شهر شعبان تبدأ مع مغرب يوم 14 وتنتهي مع فجر يوم 15 ، ولها أهمية خاصّة في الإسلام فقد تمّ فيها تحويل القبلة من بيت المقدس إلى البيت الحرام بمكة المكرمة بالعام الثاني من الهجرة على أرجح الآراء بعد أن صلى المسلمين قرابة الستة عشر شهراً تقريباً تجاه المسجد الأقصى ، يحييها عدد من المسلمين بالصلاة والذكر وتلاوة القرآن والدعاء .

والمَحْيَا : هي ليلة جميلة جداً يعتزُ ويهتمُ بها الناس في العراق عامة وأهالي مدينة بعقوبة في محافظة ديالى خاصة لأنها عطرة الثواب ، كانت المُناسبات في ذلك الزمان قليلة تُعدُ على رؤوس الأصابع . ويستعد لها الأهالي للترويح عن أنفسهم وإحداها هي ( ليلة المحيا ؛ وتعني البقاء حتى صلاة الفجر للعبادة ) أكثر البيوت كانت تحتفل بها لأنها من أحلى الليالي التي يستعد لها النساء والاطفال ، بل ينتظروها بفارغ الصبر ويبدأون بالتهيؤ لها بمساعدة بعضهم البعض ومشاركة الجار .

كان في كل محلة دار أو داران أو أكثر، يختارون البيت الذي ستقام فيه قبل عدة أيام ثم ينظفونه أولا ويغسلون الحِب بالسكري ، وهي طابوق خفيفة يجلونه بها ليظهر لونه أصفر جَذابًا (كوز الماء الذي يسميه العامة ( الحِب ) بكسر الحاء هو من الموروثات الشعبية العراقية التي تكاد تكون على وشك الانقراض في الوقت الحاضر ، وجاء في القاموس : أن الكوز معناه في اللغة إناء من فِخّار أو غيره له أذن يُشرب فيه أو يُصَبُّ منه الماء ) ويحضر الفراش مع الحصير ( والحصير : هو بساط مصنوع من جريد النخل ) ليجهز به المكان الذي تقام به المِحيا ، والفراش تكون ألوانه زاهية ويجهز طحين الرز واللوز بعد سلقه وإزالة القشرة الخارجية ليصبح ناصع البياض ،والنشاء لصنع الحلاوة والمحلبي وحلقوم المستكي والحامض حلو بألوانه الجَذابة والشموع والگلبدان الذي يوضع به ماء الورد ( الگلبدان : هو مرش ماء الورد )

والرحلة : وهي عبارة عن مسند من الخشب يوضع عليه القرآن الكريم وعدة مصاحف لقراءة الختمة التي تبدأ من الليل اإى الفجر من قبل النساء ،وهنَّ يرتدينَّ أحلى الثياب ،وكل واحدة وما عندها من زينة ويحضر دهن الورد الذي يحفظ عند صنع ماء الورد وهو (الگشوة ) ويتم جمعه بعد أن يبرد القِدر ويوضع في ًقناني للتعطر في المُناسبات وكان الاطفال يقومون قبلها بعدة ايام بجمع الحصى الصغيرة جدا و ( الخرق ) وهو قطعة من القماش القديم الذي يُقطع على شكل مُربعات ويوضع فيه الحصى والكبريت الاحمر مع القليل من البارود الذي يتم لفهُ على شكل دائري وبداخلها هذه المكونات بخيط يسمى ( التيرة ) او (البوتاز) وهي مفرقعات عالية الصوت والجودة دويها يُبدد هدوء الليل عند استعمالها تضرب بقوة في الحائط او الشارع وبين مُؤيد ومعارض لكنها اقلاق لراحة الجيران عند الليل وخطر أيضا بعد انفجارها يتناثر الحصى بقوة ،وكان بعضهم يشتم الأطفال ويطردهم، لكن المُحاولات تتكرر مرات عديدة حتى شُروق الشمس والأولاد يلعبون (البلبل حاح) وهي لعبة تخص الذكور . والبنات الصغيرات لا يقربنها لأن العصا تطير عاليا وبعيدًا عند ضربها ،والأمهات يجهزنَّ ما يسمى (الجتاية ) وهو الوشاح الذي يضعونه على رأس البنات عند قراءة القرآن وفي نهار ليلة المِحيا يتعاونون فيما بينهم لتجهيز الطعام بكافة أصنافه ،ويُوضع في غرفة كبيرة استعدادًا لهذه الليلة .

كانت آخر مِحيا حضرتها عند بيت السيد أبو قاسم والد السيد محمد حسين السعدي (الآشجي ) الآن مطعم العافية ، كانت بيوتنا مقابل المطعم قبل إزالتها إثرَ تعديل نهر خريسان ، ذهبت مع والدتي عندما كنت صغيرة ونحنُ في أبهى حُلَّة لإحياء تلك الليلة مع باقي الجيران . جلسنا والنسوة كل واحدة مع اطفالها في غرفة المِجاز وهي ( مكان فسيح للجلوس عند المدخل ) وكانت توجد غرفة على اليد اليمنى مملوءة بأرقى واطيب اصناف الطعام . اذكر من ضمنها طبق كبير مكون من الطماطم المقلية المُغطاة بالباذنجان واللحم وكان يجهز للسحور لأن النسوة يصبحنَّ في النهار التالي صائمات وأرغفة الخبز مُغطاة بشرشف ابيض خفيف ورائحة البخور تملأ المكان ،وبعد التسبيح والصلاة على رسول الله وآله تقدم الحلويات والماء كعشاء خفيف رغم أن أكثر الأطفال عند الساعة الثانية عشرة ليلا ينامون ،ولكي يبقى بعضهم صاحيًا يخرجون إلى باب الدار ،وعند رمي البوتاز أو سماع صفارة “الجرخجي” تهرع البنات إلى الداخل (الچرخچي : كلمة تركية استخدمت في اللهجة العراقية وتعني الحارس الليلي و(جَرَخ) يعني دائر أو دورة والأسم متأتٍ من دورانه في الأزقة ويسمى أحيانا النوبجي ويعني الذي يأتي بالنوبة أي بوقت معين أو مدة عمل محددة كما يسمونه في الجنوب بالبصونجي وأحياناً (الوحَّاش) لأنه يخرج في وحشة الليل )

كانت تلك أحلى الليالي بين الضحك واللعب وبكاء الاطفال وصخبهم ،وقبل صلاة الفجر يتناولون طعام السحور وبعد الصلاة بقليل يذهب كلٌ الى بيته والسنتهم تلهج بالدعاء وعند الضحى يتجمع البنات الصغيرات في البيت الذي اقيمت فيه المِحيا لتوزيع الطعام الفائض على الجيران .

ومن الطرائف التي حصلت معي : قامت صاحبة الدعوة بعمل طبق كبير وارسلتني انا وصديقتي الى بيت ( فلان ) وكان البيت الذي أرسلتني اليه بعيدًا ؛ولأن والدتي تحذرني من الابتعاد كثيرا خوفا عليَّ وتقول الواوي ( ابن اوى ) يأكل الاطفال فما كان مني إلا أنها اختصرت الطريق، وذهبت الى أقرب بيت في الدربونة وأعطيتهم إياه ولم أكن أعلم أن صاحبة هذا المنزل والسيدة التي أرسلت الطعام على خصام، والعلاقة بينهم مقطوعة لأنها عند الظهيرة جاءت إلى بيتها وقبَّلتها والكل ينظر باستغراب وهي تشكرها وتصالحا وكانت أصابع الاتهام قد توجهت إليَّ وأنا فعلت ذلك بعفوية خوفًا من الوالدة والواوي !

ايام لا تُنسى وعادات اندثرت لكنها لا تُمحى لأنها مَخزونة في أرشيف الذاكرة .

ملاحظة : يطلق عليها في الدول العربية أسماء مختلفة منها :

الإمارات : “حق الليلة “

سلطنة عمان : “القرنقشوه أو الطوق “

دولة الكويت : “ليلة الناصفة “

دولة قطر : “ليلة النافلة “

جمهورية مصر : “عيد النصف ” أو ” مهرجان المحمل “

المغرب : بـ ” ليلة الدردبة ” وتعرف في العديد من الدول بأسماء أخرى مثل : ” ليلة الدعاء ” و” ليلة القسمة ” و” ليلة الإجابة ” و” الليلة المباركة ” و” ليلة الشفاعة ” و” ليلة الغفران والعتق من النيران ”  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى