تحقيقات

تقلبات الأسعار توقف شركة «سار» للمنظفات عن الإنتاج! والروتين يمنع التجار عن التقدم لمناقصاتها

المكتب اﻹعلامي في الداخل – رسالة بوست
أدى إحجام الموردين عن توفير المواد اﻷولية، إلى توقف الإنتاج بشكل كامل في شركة سار للمنظفات، التابعة للنظام، بحسب تقارير صحفية موالية.
وأفادت تقارير إعلامية موالية، أن الموردين أحجموا عن الاشتراك في المناقصات التي تعلن عنها الشركة بسبب تغيرات الأسعار السريعة، والتي لا تتناسب مع الروتين المالي في جهات القطاع العام.
وقال رئيس نقابة عمال الصناعات الكيميائية في دمشق، الموالية للنظام، حسن زهرة؛ “أن المشكلة التي تعاني منها شركة سار وأدت إلى توقف الإنتاج لجميع موادها تتعلق بشكل أساسي بالإجراءات الروتينية، حيث لا يسمح بالشراء المباشر للمواد الأولية بأكثر من 3 ملايين ليرة سورية، ونتيجة ارتفاع الأسعار أصبح هذا المبلغ لا يوفر الكمية التي تشغل خطوط الإنتاج، وفي حال الإعلان عن مناقصة لا يتقدم أحد للاشتراك فيها لأن المورد يقوم بتأمين تلك المادة ويسلمها للشركة ولكن لا يمكن دفع قيمتها مباشرة للمورد نتيجة الروتين الذي يحتاج إلى بضعة أيام، ومع مرور عدة أيام تكون هذه المادة قد ارتفعت، وهذا السبب المهم لإحجام الموردين عن الاشتراك في المناقصات”.
وبحسب زهرة؛ فإنّ الروتين في عمليات سحب المبالغ من المصارف مربكة، خاصةً بعد تخفيض سقف السحب، وقال؛
“المصارف لا تعطي أكثر من 10 ملايين ليرة لصاحب الاستحقاق يوميا، وفي حال كان لديه مبلغ أكبر من ذلك يضطر لمراجعة المصرف عدة مرات ولعدة أيام ليقبض استحقاقه الذي يفقد قيمته بعد أيام”، وأضاف؛ “والآن خفضت المصارف سقف السحب ليصل إلى مليوني ليرة ما زاد الطين بلة، وعقّد الأمور أكثر في مجال تأمين مستلزمات الإنتاج، في وقت تصل قيمة المواد الأولية بأسعار اليوم التي تحتاجها الشركة شهريا إلى ما يقارب 150 مليون ليرة سورية”.
وتعاني معظم القطاعات العامة الصناعية من أزماتٍ خانقة، وخسائر لا تشير إليها عادةً الصحف والتقارير الرسمية، ومجمل السبب، انهيار الليرة وعدم استقرارها، فضلا عن الروتين الذي يتربع على قوائم انتقاد ممارسات حكومة اﻷسد منذ عقود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى