أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافة وأدب / اختلاف ألسنتكم وألوانكم!

اختلاف ألسنتكم وألوانكم!

مهدي صالح مهدي عماش

دبلوماسي عراقي سابق
عرض مقالات الكاتب

اللغة توصف بأنها ثقافة المجتمع ،وأيضًا الزمن الذي يمر به، وهكذا تتفاعل الشعوب والمجتمعات الحية مع الظروف التي تمر بها والزمن الذي تعيشه مما ينتج عن ذلك حركة وتجديد للغة ، فالكلمات التي تتداولها ألسِنَة الشعوب وتكون شائعة لفترة زمنية تدخل إلى بحر اللغة الكبير القاموس لكي يثبتها وينظمها ويشرح معناها. ومع تطور وأهمية الإنترنت بدأت تدخل الكلمات الجديدة عادة في النسخة الرقمية للقاموس قبل الطبعة الورقية.
القاموسان الفرنسيان petit Larousse و petit Robert أضافا حوالي 150 كلمة جديدة لعام 2021 سواء مستخدمة من قبل الفرنسيين او غيرهم من الشعوب.
طبعا البداية مع Patient Zéro المريض رقم صفر ،وهو أول مريض يصاب بوباء كورونا و Confinement الأقفال أو الحجر وهو إجراء صحي للتقليل من المخاطر على الصحة مع عقوبات لكي يبقى الناس في مساكنهم او في مكانات معينة و Deconfinement وهو رفع الحجر إن شاء الله قريبًا لتعود الحياة إلى طبيعتها وكل واحد يعمل من مكانه في موقع العمل أفضل من Télétravailler يعمل عن بعد.
بالتاكيد تكنولوجيا المعلومات دخلت في القاموس بكلمات مع توسع استخدامها، فمن لديه صورة أو فديو ينشره عبر وسائل التواصل الاجتماعي فهي قصة story وبإمكانه أن يخزنها في سحابة الانترنت Cloud، طبعًا كل ذلك بشرط أن لا يكون illectronism وهي عدم القدرة على التعامل مع الاجهزة الرقمية. أما إذا كانت له القدرة.. الجيدة..على استخدامها ،فقد تكون عند ذلك سببًا في أن تكون للشخص أكثر من علاقة عاطفية فيسمى Polyamour.
الطعام والشراب لهما حصة دائمًا في مطبخ اللغة الفرنسية وذوقها فممكن شرب Mocktail مزج كلمتي Mock زائف و Cocktail للمشروبات فهو كوكتيل بدون كحول، ومعه ستكون الراحة مع المختصر الانكليزي ASMR autonomous sensory meridian response استجابة القنوات الحسية الذاتية وهو الاسترخاء مع مؤثرات وخاصة الصوتية، وتستخدم أيضًا للاطفال للمساعدة على النوم ،وفي زمن كورونا حيث يكثر البقاء في البيوت ،وبالتالي قد يكثر بقاء الاطفال للنوم مع الوالدين Cododo طبعا بعد ان يتفرجوا Anime مأخوذة من Animeshon الرسوم المتحركة عند اليابانيين. مع كل ما تقدم يجب على الشخص أن يتحدث الفرنسية جيدًا لكي يتفاهم مع الفرنسيين، وإلا سيكون Désâmer يسبب متاعب بحسب الكنديين.

أذكر مرة في لقاء مع مسؤول ثقافي فرنسي، قال إن اللغة الانكليزية ومع شبكة الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي فانها تأكل من جرف اللغة الفرنسية؛ يبدو محقًا في ذلك فقد أضاف قاموس merriam-webster 520 كلمة انكليزية جديدة لسنة 2021 وكما هو الحال مع باقي اللغات، أخذت من تداول الناس لموضوعات معينة أو ظرف معين.

كلمة COVID 19 بالتاكيد دخلت القاموس كأسرع كلمة بسبب انتشار تداولها، كما أصبح Long Hauler ليس فقط حمولة للنقل الطويل وإنما حمل الشخص لفايروس كورونا مع بقاء آثاره لفترة طويلة. وأيضًا الفرق الرياضية أصبحت تعزل في Bubble وهو مكان بعيد عن الاختلاط بالناس سواء في صالة أو ملعب.
طبعا الإنترنت له حصة أكيد ،فأصبح هناك Reaction GIF وهي رد الفعل على GIF مرسلة، أما من لا يرغب بالمراسلة فسيستعمل Hard Passe او التمريرة الصعبة فيمرر رفضه الحازم لشيء ما مثل عرض معين. وايضا ومن ضمن تسهيلات الإنترنت الحصول على Crowfunding التمويل الجماعي للشركات والمشاريع.
وكان للهوية حقها فالرجل Silver Fox الثعلب الفضي هو الجذاب في اواسط العمر لديه شعر رمادي أو أبيض، التفاتة حلوة بهذا الوصف وتحية خاصة للرجال الفضيين وهم يستمتعون بالربيع الثاني من العمر حيث لا خريف لديهم…
وعلى “طاري الرجال” في أواسط العمر فإن للسياسة نصيبًا من ذلك مع Second Gentleman وهو الرجل الثاني، فكما توجد السيدة الاولى وهي زوجة الرئيس، فإن الرجل الثاني هو زوج نائبة الرئيس كما في الولايات المتحدة، إلان نائبة الرئيس وهي” كامالا هاريس” وزوجها الرجل الثاني “دوغلاس ايمهوف” وهو الأول بهذه الصفة في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية.

عسى أقرأ يومًا عن إضافات أكثر من هذه في كل سنة إلى لغة الضاد؛ في كل الأحوال ستبقى كالشهد في الفم كما يقول الشاعر..

هام الفـؤاد بروضـك الريان
أسمى اللغات ربيبة القرآن

أنا لن أخاطب بالرطانة يعربا
أو أستعير مترجمًا لبياني

أودعت فيك حشاشتي ومشاعري
ولأنت أمي والدي وكياني

لغة حباها الله حرفًا خالدًا
فتوضعت عبـقًا على الأكوان

وتلألأت بالضاد تشمخ عـزةً
وتسيل شهدًا في فم الأزمان

فاحذر أخي العربي من غـدر المدى
واغرس بذور الضاد في الوجدان

رحلة بسيطة في البحر الكبير قاموس اللغة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

القول الصحيح في وسائل الإعلام سلسلة مقالات تهدف إلى تقويم اللسان وتصحيح الأخطاء الشائعة في وسائل الإعلام 48

نصير محمد إعلامي وباحث في اللغة العربية. مفردات وتراكيب مُوَلّدة(7) ذهبا معًا لا …