أخبار عاجلة
الرئيسية / منوعات / أخبار ألمانيا / كيف يعيش اللاجئون عند وصولهم إلى ألمانيا ومن أين يعتاشون؟

كيف يعيش اللاجئون عند وصولهم إلى ألمانيا ومن أين يعتاشون؟

في الماضي كان اللاجئون يحصلون عن مساعدات عينية دون الحصول على أموال. ولكن تم تعديل القانون وأصبح الأمر مختلفا، فقد بدؤوا يحصلون على الأموال بدلاً من كوبونات الأكل والمعونات المادية. بشرط أن لا يكونوا في السكنات الجماعية. والمبلغ الذي يحصلون عليه هو نفس المبلغ الذي يحصل عليه العاطل عن العمل من الفئة الثانية.

حقوق اللاجئين
بعد ثلاثة أشهر من الإقامة تلتغي ما يعرف بالإقامة الجبرية، والتي تحدد حركة اللاجئين في البلد. إذ يمكن للاجئين السفر بحرية داخل ألمانيا ابتداء من الشهر الرابع لإقامتهم، ولكنهم يتلقون المساعدات الاجتماعية من الدائرة التي تم تسجيلهم فيها فقط. ويمكن تغيير هذا الوضع في حال انتقال العائلة إلى مكان سكن آخر أو الاتحاق بسوق العمل.

ولم يسمح في السابق للباحثين عن اللجوء العمل خلال الأشهر التسع الأولى، أما الحاصلين على ما يعرف (Duldung) فلا يحق لهم العمل لمدة عام. أما الآن فقد تم تخفيض هذه المدة إلى ثلاثة أشهر، وهناك مناقشات في البرلمان الألماني لضروة الإسراع في دمج اللاجئين في سوق العمل. وهنا لا بد من التذكير بأن إيجاد فرصة عمل للاجئين يعتمد بالدرجة الأولى على عدم تقدم أي مواطن ألماني أو أوروبي لهذه الوظيفة. وهذا الوضع ينتهي بعد مضي خمسة عشر شهراً على إقامة اللاجئ في ألمانيا. أما فيما يتعلق بالتدريب والتأهيل المهني فلا يوجد قيود على الالتحاق بهذه الأماكن.

من أين يعتاش اللاجئون؟
بعد تقديم طلب لجوء في ألمانيا، يتم ترحيل المتقدم إلى مركز لإيواء اللاجئين. حيث يحصل الجميع على سرير وطعام وملابس ومستلزمات النظافة والاستحمام. إضافة إلى ذلك يحصل اللاجئ على مصروف شهري يصل إلى 143 يورو للشخص الأعزب. أما الأطفال فيحصلون على مبلغ 85 يورو.

وبعد ثلاثة أشهر يتم نقل اللاجئين إلى مكان إقامة آخر، على نفقة الدوائر الرسمية. حيث يستلمون التجهيزات الأولية والأدوات المنزلية والملابس. ومن لا يريد ذلك، يمكنه شراء الأشياء بنفسه. ويحصل الشخص على مبلغ شهري يصل إلى 359 يورو. وهذا المبلغ عبارة عن المصروف والتزود بالاحتياجات الضرورية. وعلى اللاجئ توفير الغذاء والمبلابس من هذا البلغ. في المقابل يجب على اللاجئ استلام المبلغ الذي سيدفعه بدل صرف الكهرباء نقدا من الدائرة المختصة. وفي حال مرور أكثر من خمسة عشر شهراً على إقامة اللاجئ في ألمانيا أو الاعتراف بحقه باللجوء فيتلقى مبلغ 399 يورو شهريا.

المصدر : ألمانيا بالعربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

ألمانيا ـ تراجع عدد المُرحلين.. ومطالب أممية بتسهيل لم شمل الأسر

انخفضت عمليات الترحيل من ألمانيا في عام 2020 بأكثر من النصف مقارنة بعام 2019، بحسب …