أخبار عاجلة
الرئيسية / سوشال ميديا / د. طارق البشري في ذمة الله

د. طارق البشري في ذمة الله

فريق التحرير

انتقل اليوم الجمعة 26- 2- 2021 إلى رحمة الله المستشار الدكتور طارق البشري بعد إصابته بفيروس كورونا المستجد .

المستشار طارق عبد الفتاح سليم البشري هو قاض متقاعد ومفكر ومؤرخ وأحد أبرز القانونين المصريين، شغل منصب النائب الأول السابق لرئيس مجلس الدولة المصري، ورئيسا للجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع لعدة سنوات.

ولد المستشار البشري، في الأول من نوفمبر عام 1933، بحي الحلمية في القاهرة، وينحدر من أسرة البشري التي ترجع إلى “محلة بشر” في مركز شبراخيت بمحافظة البحيرة.

وقد برز اسم د. البشري بقوة بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير 2011 في التعديلات الدستورية الشهيرة بعد الثورة ، ليكون بأمانة آخر الرجال المحترمين وتشكل وفاته صدمة للمصريين فقد كان من المؤيديين للثورة والساعين لنقل مصر نقلة حضارية في حياة دستورية تشكل أنموذجًا لبقية البلاد العربية .

وقد ضجّت وسائل التواصل الاجتماعي بنعي المستشار البشري ، فقد كتب الدكتور يوسف القرضاوي على صفحته الرسمية في تويتر :

رحم الله الأخ الكريم والصديق العزيز المستشار طارق البشري المفكر المعتدل المنصف، وأحد قادة الرأي والفكر الإسلامي، صاحب الرؤية المستنيرة، والمواقف الوطنية المخلصة، والكتابات الإسلامية المحققة. أسأل الله تعالى أن يغفر له ويرفع درجته في عليين، ويجزيه خيرًا عما قدم لدينه ووطنه وأمته.

وعلى صفحته الرسمية كتب د. علي القرداغي

رحم الله المستشار الحكيم والمفكر الصادق طارق البشري.

إنا لله وإنا إليه راجعون.

رحمه الله وأسكنه الفردوس الأعلى.

عرفته منذ سنوات طويلة وتابعت ما أصدره من نتاج إصلاحي وقانوني عميق هو أحد أكبر وجوه مصر بل العالم الإسلامي عرف بقانونيته ومرجعيته التي تجمع بين الوعي الإسلامي والحس الوطني والالتزام القانوني…وكان قد شغل «البشري» رحمه الله تعالى وغفر له منصب النائب الأول لرئيس مجلس الدولة سابقا، ورئيس لجنة التعديلات الدستورية عقب ثورة الخامس والعشرين من يناير 2011.

اللهم ارحمه واغفر له واجعل قبره روضة من رياض الجنة إنا لله وإنا إليه راجعون…

الشيخ د. محمد الصغير كتب على صفحته في تويتر بأن مصر خسرت أحد أهم أعلامها في الفكر والفقه :

‏فقدت ‎#مصر علما من أعلام الفقه والفكر، ورمزا من رموز القضاء والعطاء، المرجع الدستوري ‎#طارق_البشري، بعد حياة حافلة ومؤثرة في مجالات شتى، تغمده الله بواسع رحمته، وخالص العزاء لأسرته وأحبته

كما نعاه د. طارق الزمر على صفحته في فيسبوك :

خالص التعازي للأمة العربية والإسلامية التي فقدت اليوم المستشار #طارق_البشري الذي يعد من أهم قاماتها الفكرية والسياسية خلال سبعين عامًا..والذي لازلت اعتز بتصديه لمناقشة رسالتي للدكتوراة في الوقت الذي تردد كثيرون خوفا من بطش إدارة الجامعة ومحاولات عرقلتها عدة سنوات..رحمه الله تعالى رحمة واسعةوأسكنه فسيح جناته،،

تعليق واحد

  1. تغمدنا الله وإياه بواسع رحمته تعالى وإنا لله وإنا إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

حسنة الحريري قد تغادر الأردن قريبًا للتوطين في بلد أوربي !

على صفحته الشخصية في فيس بوك ، كتب أبو زهير الشامي : كنت قد وعدتكم …