أخبار عاجلة
الرئيسية / تحقيقات / جلال دمير :تركيا حازمة على أن تنهي حزب pkk الإرهابي. ناصر الدويلة: استبعد أي تقارب سعودي تركي يؤدي لتفاهم استراتيجي !
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (الأناضول)

جلال دمير :تركيا حازمة على أن تنهي حزب pkk الإرهابي. ناصر الدويلة: استبعد أي تقارب سعودي تركي يؤدي لتفاهم استراتيجي !

أحمد الحسين

محرر الشؤون التركية – رسالة بوست
عرض مقالات الكاتب

في عامي 2013-2015، أوعزت الولايات المتحدة الأمريكية ل 90 بالمئة من عناصر ال PKK باﻹنسحاب من تركيا و التمركز في جبال قنديل، شمال العراق، و أعطت الضوء الأخضر لتركيا بالقضاء على 10 بالمئة ممن بقوا في تركيا ..
ثم سحبتهم من جبال قنديل إلى سوريا لمهام تخص أمريكا، و قد قاموا بخدمتها على أكمل وجه ..

تخلت أميركا عن الأكراد في العراق بالأمس، ثم في عفرين بعد تدخل تركيا.
الجديد بالأمس .

إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن أنقرة ستوسّع نطاق عملياتها العسكرية في المرحلة المقبلة ضد مسلحي “حزب العمال الكردستاني” الذي يهدد الأمن القومي التركي…

أردوغان تحدث في أعقاب عثورالقوات التركية، على جثث 13 مواطنًا لدى مداهمة إحدى مغاور مجموعات “بي كا كا” الإرهابية في منطقة “غارا” العراقية في إطار عملية /مخلب النسر-2/ التي انتهت بتحييد أكثر من 50 عنصرًا لهذا التنظيم…

<<رسالة أردوغان الأهم إلى جانب قرار مواصلة العمليات العسكرية >>

-كانت ( القوات التركية ) ستبقى في المناطق التي دخلتها، وحققت فيها الأمن، لتفادي أي اعتداء إرهابي مماثل لمجزرة غارا، وذلك وفق ما تقتضيه الضرورة”.

-الرد الأول والأسرع جاء من طهران، وذلك عبر تحريك ألوية “الحشد الشعبي” نحو سنجار لمواجهة “أي عدوان تركي على السيادة العراقية ” كما قالت قياداتها.

-الكاتب التركي جلال دمير وفي معرض رده على سؤال لموقع ” رسالة بوست” ما الهدف من وراء العملية التي قام بها تنظيم pkk الإرهابي في العراق حسب رأيكم…؟

“حزب pkk” هذه ليست جرائمهم الأولى هم منذ عشرين سنة هذا عملهم يعملون على قتل الأطفال، والنساء؛ لأنهم ليسوا قادرين على محاربة الجيش التركي، فهذه الأفعال ورقة ضغط على تركيا، وعلى الجيش التركي عن طريق قتل الأبرياء طبعًا تركيا حازمة في الفترة الأخيرة، سليمان صويلو وزير الداخلية وعد بأنه سوف يقضي على حزب ال( ب ك ك) الإرهابي، ومن أجل ذلك أطلق عدة عمليات عسكرية منهم بداخل تركيا، ومنهم في شمال العراق، ومنهم في، في شمال سوريا…

  • تركيا حازمة على أن تنهي حزب pkk الإرهابي، والعملية العسكرية الأخيرة التي بدأها الجيش التركي في شمال العراق، هذه العملية كانت عملية قوية، وكان لها تأثير كبير، وهناك أخبار موثوقة على أنهم تركوا الكثير من أماكنهم، وانتقلوا إلى أماكن أخرى خاصة في الفترة الأخيرة. بعد أن قُتل على أيديهم 13 مدنياً، أكد”دمير” ٱن القيادة العسكرية، والسياسية وعدت بأنه سوف يكون انتقام شديد لأجل الشهداء.
    وعن زبارة وزير الدفاع التركي وإعلانه انتهاء عمليات مخلب النسر2 أكد “دمير ” أن هذه خطط عسكرية للجيش التركي حينما يعلن عن عملية هناك يكون لعدة أسباب، و العمليات العسكرية يجب أن تستمر حتى نصل إلى النييجة؛ لأنه إذا أعلنت على أنه ستبدأ العملية، فالعدو سوف يأخذ حذره، ويأخذ تدبيره.

-ولكن العملية الحقيقية تكون سرية لكي يصل الجيش إلى هدفه الأساسي، ممكن أن نقول: إن هذه خطة عسكرية،
وممكن أن نقول تركيا بإعلان انتهاء العملية أكيد لديها خطوات أخرى لذا لجأت إلى هذه الطريقة .

دمير تحدث : بأن أمريكا تخلت عن الٱكراد في العراق بعد أن أعلنوا عن استقلال إقليم كردستان، ثم تخلت عنهم في عفرين، ألا يدرك الأكراد أن أمريكا تستخدمه، ولا تخدمهم تحتمي بهم، ولا تحميهم، تقتلهم، ولا تقاتل عنهم خاصة عندما يواجهون دولة تعتبر صاحبة المليون جندي في حلف الناتو …؟؟؟

-العضو في مجلس الٱمة الكويتي الدكتور ناصر الدويلة وفي حوار مع موقع ((زسالة بوست ))عن احتمالية مواجهة عسكرية بين أنقرة وطهران
استبعد أن تحدث أي مواجهة بين إيران، و تركيا، وذلك نظراً لحاجة إيران الماسة للموقف التركي، و لوجود مصالح مشتركة بين الطرفين .

-الدويلة من جهته استبعد أية مؤشرات عن تقارب تركي سعودي جدي يمكن أن يؤدي إلى تفاهمات استراتيجيه .

-وتحدث أيضاً أن مصالح تركيا في العراق تتفهمها إيران، وهي عدم قيام دولة كردية، وهذا هدف مشترك، و حماية الأقلية التركمانية في العراق، وهذا أيضا محل تقدير إيراني .

-الميليشيات الإيرانيه في العراق لن تجرؤ على المساس بالأمن التركي للتفوق التركي الكبير في جميع المجالات.
بالنهاية أنقرة مسؤولة عن حماية مواطنيها لن تسمح لأحد بتجاهل حقها في سحق الإرهاب الذي يختطف مواطنيها، وينقلهم إلى داخل دول الجوار التركي ثم يقتلهم هناك بدم بارد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

طفل الحرّاقات

فريق التحرير منذ أن أعلن الشعب السوري ثورته ضد الظلم والطغيان وضحى بالغالي والنفيس من …