أخبار عاجلة
الرئيسية / منوعات / أخبار ألمانيا / القضاء الألماني يصدر حكمًا بالسجن على ضابط سوري متهم بجرائم ضد الإنسانية

القضاء الألماني يصدر حكمًا بالسجن على ضابط سوري متهم بجرائم ضد الإنسانية

أحمد عبد الحميد

معد تقارير

كاتب صحفي
عرض مقالات الكاتب

أصدر القضاء الألماني (المحكمة الإقليمية العليا) في بلدة كوبلنز، اليوم الأربعاء، حكماً يقضي بالسجن “4 سنوات ونصف” على الضابط في نظام الأسد
“إياد الغريب” (44 عاماً) والمتهم بالتواطؤ في جرائم ضد الإنسانية، وبالمشاركة أيضاً في اعتقال وتعذيب متظاهرين سلميين، وسجنهم في معتقلٍ سري يسمى: “الفرع 251 أو الخطيب” وذلك بداية اندلاع الثورة السورية2011.

وقد أصدرت المحكمة الحكم بعد الاستناد على أدلةٍ عدة منها: إفادات الضحايا الذين اعتقلوا سابقاً، إضافةً إلى الاعتماد على آلاف الصور التي التقطها ما يعرف باسم “قيصر” والتي كانت دليلاً على الضابط بعد إفادات عائلات الضحايا.

وكان “الغريب” ومنذ بداية المحاكمة التي بدأت في “نيسان 2020″، يدخل قاعة المحكمة الألمانية دون أن يسمح لوسائل الإعلام بالتقاط صور له.

كما كان فريق الدفاع الخاص ب”الغريب” قد طالب المحكمة باصدار حكم براءةٍ بحق موكله، مدعيًا أن “الغريب” كان مجبراً على تنفيذ الأوامر فقط حسب زعمه.

يذكر أن الحكم على مجرمٍ ضد الإنسانية هو الأول من نوعه في العالم،
والذي يصدر في قضيةٍ متعلقة بإجراءات قمعية صادرة عن نظام الأسد.

في حين تزداد الدعاوى المرفوعة أمام المحاكم في عدة دولٍ أوروبية، بعد مبادرات من الذين تعرضوا لانتهاكاتٍ أو شهدوا بها على أيدي شخصياتٍ أو جماعاتٍ مرتبطةٍ بنظام الأسد.

في نفس السياق ماتزال قضية الضابط المتهم “أنور رسلان” المسؤول الأعلى عن “الغريب” والمتعلقة أيضاً بانتهاكات وجرائم ضد الإنسان مستمرة في نفس المحكمة حتى هذا الوقت دون الإدلاء بالحكم النهائي بقضيته.

تعليق واحد

  1. نسأل الله المنتقم القهار أن ينتقم لكل المظلومين ممن ظلمهم إنه سبحانه وتعالى الحكم العدل ولي ذلك والقادر عليه ب لا إله إلا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

ألمانيا ـ تراجع عدد المُرحلين.. ومطالب أممية بتسهيل لم شمل الأسر

انخفضت عمليات الترحيل من ألمانيا في عام 2020 بأكثر من النصف مقارنة بعام 2019، بحسب …