أخبار عاجلة
الرئيسية / تحقيقات / تسريبات جديدة لضحايا بشار أسد

تسريبات جديدة لضحايا بشار أسد

نعيم مصطفى

مدير التحرير
عرض مقالات الكاتب

منذ عشر سنوات وبشار أسد يمارس هواية القتل والذبح وسفك الدماء التي ورثها عن أبيه، ويحاول التفنن والابتكار في طرق القتل من براميل متفجرة إلى صعق كهربائي إلى تجويع إلى حرق إلى سحل…و المجتمع الدولي المنافق من خلفه يشد على عضده من تحت الطاولة ويوعز له بأن يقتل ما يشاء بشرط ألا يستخدم الكيماوي، وظاهرياً ومن فوق الطاولة يندد بجرائمه، ويشجبها، ويعتبرها، وحشية، ومخالفة لجميع القوانين.

عشر سنوات هي عمر جيل، وهي مدة لا يستهان بها، لذلك من الطبيعي أن يخرج علينا بين الفينة، والأخرى تسريبات عن الانتهاكات التي قام بها نظام أسد.

فمازالت أصداء تسريبات قيصر التي يشيب لها الولدان – والتي تربو على /55/ ألف وثيقة بالاسم والصورة – للضحايا التي قضت على يد السفاح بشار تقرع ضمائر العالم النائمة، من دون أن تحرك فيهم ذرة من الإحساس والمشاعر، بل إنهم قد ألفوا تلك المجازر واستساغوها، وربما أصبحوا يتلذذون بسماعها.

مسلسل التسريبات لم يتوقف ولن يتوقف…

تحدثت بعض التقارير والتحقيقات عن تسريب /900/ ألف وثيقة جديدة تحتوي على إعدامات في سجون أسد بأمر منه.

وقد حاولنا الوقوف عند هذه القضية الخطيرة والتحري حول ملابساتها لنفضح نظام الإجرام الذي هو مفضوح أساساً، ولنسجل وصمة عار جديدة على المجتمع الدولي الذي آثر الوقوف مكتوف الأيدي، وقد وجدنا أن تفاصيل التسريبات مازالت في طي المجهول، لأن المجتمع الدولي مع الأسف يبحث عن هذه الأوراق ليس من أجل إنصاف الشعب السوري وإنما من أجل تحقيق مصالحه.

رسالة بوست سألت الأستاذ عبد الناصر حوشان عضو هيئة القانونيين السوريين حول المسألة فأجاب مشكوراً:

وثائق لجنة العدالة الجنائية الدولية

•    ماهية اللجنة :

•    لجنة العدالة الدولية هي مجموعة من المهنيين المحترفين المهتمين بالعدالة من محققين، ومحليين ،ومحامين , يرأسها السفير الأمريكي المتجول لشؤون  الدالة الجنائية الدولية .

•    بدأت أعمال هذه اللجنة في سورية منذ بداية الثورة حيث كانت ترصد، وتوثق جرائم النظام السوري، وحلفائه، و جمع كافة الوثائق، و الأدلة ،وفحصها، و تدقيقها ،وإعداد ملفات خاصة بهذه الجرائم تمهيدًا؛ لتقديمها للعدالة الجنائية، و قد بلغ عدد الوثائق نحو مليون وثيقة، و ما يميز عمل هذه اللجنة إنها قامت بالحصول على وثائق رسمية صادرة عن أعلى مستويات القيادة في النظام السوري حتى أدناها , و فيها أوامر مباشرة من رأس النظام بشار الأسد تتضمن أوامر بارتكاب جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية .

•    الجرائم التي وثقتها اللجنة :

•    وثقت هذه اللجنة جرائم ” الاعتقال التعسفي , التغييب القسري , التعذيب , القتل الممنهج , الاغتصاب , الإبادة , استخدام السلاح الكيميائي , التهجير القسري .

•    استندت هذه اللجنة إلى ملفات قيصر، والصور المسربة، والبالغة 50000 صورة للمعتقلين الذين قضوا تحت التعذيب، و التي تم توثيق آثار التعذيب الذي تعرضت له هذه الضحايا .

•    أوراق رسمية و قرارات أمنية، وعسكرية من بشار الأسد الى قواته الأمنية، و العسكرية، و المراسلات الرسمية بين هذه القوى فيما بينها .

•    شهادة الشهود .

•    إفادات الضحايا .

•    تقارير لجان التحقيق  و بعثات تقصي الحقائق .

أهمية هذه الملفات والوثائق ومآلاتها :

–    تدين هذه الوثائق بشار الأسد شخصيًا بالإضافة إلى أعلى مستويات القيادة العسكرية والأمنية والسياسية .

–    إدانة بشار الأسد تفتح الباب لملاحقته أمام المحكمة الجنائية الدولية كونها المحكمة الوحيدة التي يمكنها نزع الحصانة عن بشار، و إسقاطه .

–    إمكانية ملاحقة مجرمي الحرب في الولايات المتحدة الأمريكية من خلال رفعها من قبل قسم حقوق الإنسان، والمحاكمات الخاصة التابعة لوزارة العدل الأمريكية .

–    إمكانية محاكمة مجرمي الحرب أمام المحاكم الوطنية في الدول التي تتبنى نظام الولاية العالمية لملاحقة مجرمي الحرب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

نفوق بهجت سليمان

فريق التحرير زفّت اليوم بعض وكالات الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي خبر نفوق الشبيح المحترف الدبلوماسي …