منوعات

في وداع الراحلين

زهير سالم

مدير مركز الشرق العربي
عرض مقالات الكاتب

مهلا أيها الراحل الحبيب لا تتعجل ..
فلعلنا نبلغ منزلا جددنا السيرإليه نصف قرن ولم يبق من الطريق ، إن شاء الله ، إلا مرحلة
مهلا أبا أسامة …
فما ههنا يترك الخل الوفي خلانه ..
مهلا أبا أسامة
وعودتنا أنك أمامنا كلما حلكت الظلمة ، واشتدت الريح ، ودارت بجنبات مركبنا العاصفة وها نحن اليوم كما ترى ..
وما زال هذا الموت فينا يعتام الكرام ، ويصطفي الخيار ، ويزيد على قلوبنا محنة الغربة والوحدة وتشوش الرؤية واضطراب الحال .. ولولا عهد قطعناه مع الله، ولولا تعاهدنا أن يفي من بقي لمن قضى ، لقلنا ، وما أوحش الدرب ، درب الجادين الصادقين، بعد أبي أسامة ..
وقد تعودنا في منعرجات محنتنا الطويلة أن سماع صوت بعض الإخوة ولو من بعد يمنحنا العزم والعزيمة والمضاء والبصيرة وأجمل بمثل هذا الصوت عندما يكون من مثل الحبيب الراحل أبي أسامة …
وأنعى إليكم الأخ المجاهد المثابر العامل الباذل الجاد غير الهازل، المهندس عبد الملك العلبي ، الذي جمع فضل الجهاد من كل أبوابه فجاهد بمال وجاهد بنفس ، وجاهد بوقت ، ولم يترك بابا من أبواب الجهاد إلا طرقه ..
ومنذ الأيام الأولى للتحرير ، كان يطأ الأرض السورية بعكازه ، مع شيخوخة وضعف ومرض ، يستنهض الهمم ، ويحيي الأمل ، ويمول المشروعات ، ويعين على نوائب الزمان ، وأكبر همه التنمية والتعليم ، وما يكون لي في هذا المقام أن أختصر فأخل والحديث عن عطاءات الأخ الراحل يملأ إن شاء الله صحائف عمله عند مولاه …
إن حياة الرجال من أمثال أبي أسامة، وقل في حياة الناس لأبي أسامة أمثال، فحياة الراحل العزيز أبي أسامة عزيزة على التلخيص ومحطاتها أبية على الاختصار ..
أربعة عقود جمعتنا تحت راية ، نغذ السير إلى هدف ، ونعلم جميعا ما في الطريق من عقبات .. وإن من تمام الحب للأخ الراحل أبي أسامة ، ومن تمام الوفاء لأخينا أبي أسامة أن نسمعه في يوم وداعه أن على عهدنا مع ربنا ماضون ، لا نُقيل ولا نستقيل ..وأن هيئة تطوير التعليم ، لالحاق من لم يلحق بمسيرته مستمرة في الأداء والعطاء ، وأن أيتام مدرسة الإمام الشافعي لن يضاموا، وأنهم سيكبرون ويلحقون تحت الراية ، حتي يحمل كل واحد منهم شهادة جدارته حسنة جارية في صفحة الراحل الحبيب أبي أسامة …
إيه أيها الراحل المجدّ الحبيب …
هي سنة الله في خلقه ، فعليك سلام الله ، وعليك رحمة الله ، ولك القبول والمغفرة من الله …
نسأل الله أن يزيدك إحسانا وعفوا وغفرانا ، وأن يجعلك في ذريتك خير خلف لخير سلف ..
وأتوجه بخالص العزاء والمواساة لأسرة الفقيد لأختنا الصابرة المحتسبة ، المعينة على مشقة الدرب ولأوائه أم أسامة ، ولأنجال الشهيد أسامة وعبد الله وإبراهيم ولكريماته ميسون وصفية ولشقيقاته ولإخوانه ، ولأصهاره وأنسبائه ..
وبخالص العزاء والمواساة لإخوان الفقيد ولأحبائه والسائرين على دربه …ثم خالص العزاء والمواساة لكل من شملهم الأخ عبد الملك برعاية أو عناية ..
اللهم إنا عبدك عبد الملك قد وفد عليك وأنت الملك ، اللهم وما شهدنا إلا بما علمنا ، وهو اليوم كما كان دائما واقف بباك يرجو رحمتك ويخشى عذابك، ويسألك ما ألحف السؤال من قبل فيه . وأنت الغفور الرحيم البر الكريم ..
اللهم لا تحرمنا أجره ، ولا تفتنا بعده ، واغفر لنا وله ، وثبتنا على الطريق الذي أممناه على قدم سيد الأولين والآخرين سيدنا محمد صلى الله وسلم عليه وعلى آله وصحبه أجمعين …
وإنا لله وإنا إليه راجعون

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى