حقوق وحريات

“السوري للعدالة” يتهم اليونان بارتكاب جرائم ضد الإنسانية

دعا المركز السوري للعدالة والمساءلة مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية “للتحقيق في الجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبتها اليونان ضد اللاجئين” على الحدود.

وقال المركز، في بيان تلقى موقع الحرة نسخة منه، “يجب على مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية فتح تحقيق في الجرائم ضد الإنسانية التي ربما قد تكون اليونان قد ارتكبتها ضد اللاجئين على الحدود اليونانية التركية وعند نقاط الاستقبال ومراكز مطابقة الهوية في جزر بحر إيجة”.

وأكد المركز، الذي يتخذ من العاصمة الأميركية واشنطن مقرا له، أنه تقدم بـ”شكوى إلى المحكمة بموجب المادة 15 من نظام المحكمة، مدعوماً بشهادات شهود وأدلة بالفيديو”.

وفي هذا السياق، قال المدير التنفيذي للمركز السوري للعدالة والمساءلة، محمد العبد الله، “يجب الاعتراف بالإيذاء الذي تعرض له اللاجئون ومحاسبة الجناة”.

ووفق المصدر نفسه، فإن اليونان اتخذت، منذ عام 2016، “سلسلة من الممارسات التشريعية والتنفيذية والقضائية التي تهدف إلى تجريد اللاجئين من حقوقهم مما يزيد من بؤسهم واحتمال موتهم. يعاني اللاجئون في المخيمات اليونانية من نقص في الغذاء والماء، ويعيشون في خيام قذرة معرضة للعوامل الجوية بما في ذلك الفيضانات الواسعة النطاق على الرغم من تلقي اليونان مئات الملايين من اليورو من الاتحاد الأوروبي لدعم اللاجئين”.

وأضاف المركز أن حريقا دمر قبل فترة مخيم موريا قبل أن يتم “الشروع ببناء مخيم جديد على أرض ملوثة بالرصاص”.

وكانت هيومن رايتس ووتش ناشدت، في تقرير نشرته يوم 22 سبتمبر 2020، الحكومات الأوروبية تكثيف الجهود العاجلة لنقل حوالي 13 ألف رجل وامرأة وطفل شرّدتهم الحرائق داخل مخيم موريا، على جزيرة ليسبوس اليونانية.

ووفق المنظمة الحقوقية، فإنه منذ اندلاع الحرائق في مخيم موريا في 8 سبتمبر الماضي، “عانى المتضررون من محدودية المأوى أو الوصول إلى الطعام، والماء، ومرافق الصرف الصحي، والرعاية الصحية، بمن فيهم أولئك الذين أصيبوا بفيروس كورونا”.

ووفق رايتس ووتش، فقد “استخدمت قوات الأمن اليونانية أيضا الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية ضد النازحين المحتجين على الظروف المعيشية السيئة منذ اندلاع الحرائق، والتوترات مع السكان المحليين عالية”.

وفي بيانه اليوم، جدد المركز التأكيد أن اللاجئين يتعرضون “في المخيمات لسوء المعاملة من قبل الحراس تحت قيادة وإشراف السلطات اليونانية، حيث استخدموا الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية ضدهم باستمرار”.

وأضاف أن “سوء المعاملة اليونانية” تمتد إلى “مياهها الإقليمية حيث تقوم بتنفيذ عمليات منتظمة لصد اللاجئين، في انتهاك للحق في “عدم الإعادة القسرية”، وتخرب قواربهم وتتركهم في البحر”.

واعتبر المركز أن هذه السياسات والممارسات مجتمعة قد ترقى “إلى جرائم ضد الإنسانية بموجب المادة 7 من نظام روما الأساسي”.

وأشار إلى أن أكثر من مليون شخص قاموا بـ”رحلات خطيرة من تركيا إلى اليونان هربًا من الاضطهاد”.

وذكر أن “نسبة كبيرة من هؤلاء اللاجئين هم من السوريين الذين فروا من بلادهم التي مزقتها الحرب، ليقابلوا باليأس والإهانة والمعاملة غير الإنسانية في اليونان”.

وقالت الباحثة القانونية في المركز السوري للعدالة والمساءلة، نسمة باشي، “ندعو المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إلى فتح تحقيق في الوضع اليوناني”.

ودعت باشي، التي أجرت بحثًا أوليًا حول جزر بحر إيجه في عام 2018، “المجتمع الدولي للاعتراف وتقديم الدعم لإنهاء محنة اللاجئين بمن فيهم السوريون الذين ما زالوا يعانون في اليونان”.

المصدر : الحرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى