أخبار عاجلة
الرئيسية / تحقيقات / العربي الجديد تنشر خبرًا مفبركًا ، وتحظر صحفيًا تركيًا شهيرًا لأنه علّق مكذبًا الخبر ؟

العربي الجديد تنشر خبرًا مفبركًا ، وتحظر صحفيًا تركيًا شهيرًا لأنه علّق مكذبًا الخبر ؟

خاص رسالة بوست

نشر موقع العربي الجديد على معرفاته ومنها تويتر ، خبرًا مفاده : مقتل ثلاثة مدنيين وإصابة نحو 10 آخرين نتيجة قصف مدفعي نفذته القوات التركية على مدينة تل رفعت .

الخبر أثار عدد من المعلقين على الرد ، بأنّه خبر مفبرك ولا يستند لأي دليل:

الصحفي التركي الشهير حمزة تكين ، كتب ردّا في صفحته في تويتر مكذبًا الخبر، وقد قال في تغريدته :

موقع “العربي الجديد” @alaraby_ar ينشر خبرا كاذبا – الخبر منشور بدون مصدر، وهذا أمر ينافي أصول العمل الصحفي الموضوعي – الجيش التركي يستهدف هناك مواقع محددة بدقة تابعة لتنظيم PKK الإرهابي – لماذا يصر الموقع على لهجة قومية عنصرية! – التنظيم لا يمثل الأكراد وهذا معروف لكل كوكب الأرض

صفحة موقع العربي الجديد على تويتر قامت بحظر الصحفي تكين ، في تصرف مستغرب ، ولم تعمد للرد أو إيضاح النقاط التي أثارها الصحفي تكين !

موقع رسالة بوست اتصل بالصحفي حمزة تكين مدير وكالة أنباء تركيا ، للاستفسار حول ما حصل فقال :

قد تعمد بعض الحسابات ومنها حسابي الشخصي بحظر أشخاصٍ يسيئون ، أو يشتمون ، ولكن أن يقوم موقع صحفي محترم كالعربي الجديد بحظري لأني كتبت على صفحتي رأيًا شخصيًا ،فهذا أمر لم نسمع به مطلقًا في الإعلام !

ردّي باختصار :

أولاً: أن الخبر عارٍ عن الصحة ، ونحن تأكدنا من مصادر موثوقة من الجيش التركي ، وأن الجيش التركي لا يقصف مواقع مدنية بالمطلق، بل يستهدف الإرهابيين في تنظيمي البككا و البياديه .

ثانيًا : كان على محرر الخبر في العربي الجديد أن يتأكد قبل نشره لأي خبر ، فتنظيم بككا أو قسد الإرهابي هم من يقصف المدنيين .

ثالثًا: من الناحية المهنية والإعلامية ، كيف يقوم بنشر خبر دون مصدر ؟

رابعًا: استخدام مصطلح “تنظيم كردي” هذا غير صحيح ، ونحن نبرأ الأكراد من هذا التنظيم الإرهابي ، فتنظيم قسد يضم أكرادًا وعربًا وأتراكًا ، فلماذا تتعمد إدارة التحرير” إلى استخدام هذا المصطلح الذي يثير النعرات العرقية ، وهذا يؤدي لفتنة بين أبناء الشعب السوري والمنطقة ؟

وختم :

بعد حظري ، قام مسؤول الموقع برفع الحظر عني ، وأنا هنا أقول : إن هذا التصرف غير المسؤول والذي استهجنه كصحفي كنت ممن يعطون لهذا الموقع تصريحات صحفية في موضوعات متنوعة أنني لن أعمد للتعامل معه ، وأننا أحرار لا نعمل عند أحد ، ولا نعمل بالأجرة مقابل الرأي !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

سوريا.. تقرير يكشف حجم الدمار في القطاع الصحي بعد 10 سنوات من الحرب

كشف تقرير جديد للجنة الإنقاذ الدولية (IRC) حجم الدمار الذي خلفه عقد من الهجمات على المرافق الصحية …