أخبار عاجلة
الرئيسية / حقوق وحريات / حملة المطالبة بإطلاق سراح دكتور محمد علي الجزولي، رئيس حزب دولة القانون والتنمية السوداني.

حملة المطالبة بإطلاق سراح دكتور محمد علي الجزولي، رئيس حزب دولة القانون والتنمية السوداني.

السادة/ المؤسسات الإعلامية والمنظمات الحقوقية والمهتمين بحقوق الإنسان وبسط العدالة .

تحية طيبة

الموضوع: اعتقال دكتور محمد علي الجزولي رئيس حزب دولة القانون والتنمية.

الوقائع:

1/ إنه وبتاريخ 14 يوليو 2020 ومن أمام منزله بالخرطوم حي الرياض شارع 117 الساعة السادسة مساءً تم اعتقال دكتور محمد علي الجزولي من قبل قوة مكونة من سبعة أفراد مدججين بالسلاح .
2/ تقدمت الأمانة العدلية بالحزب بمذكرة طعن قانوني أمام الاستخبارات العسكرية والتي نفت إعتقالها للدكتور .
3/ تم تقديم طعن آخر للشرطة الامنية والتي نفت كذلك إعتقالها له .
4/ قدم طعن قانوني لمدير جهاز المخابرات العامة والذي لم يرد بالنفي أو الإثبات .
5/ بعد شهرين من الإعتقال سمح لأسرته بمقابلته وتبين أنه معتقل لدى جهاز المخابرات العامة في مخالفة صريحة للوثيقة الدستورية المادة 37 التي قصرت وظيفة الجهاز في جمع المعلومات وتم بموجبها تعديل المادة 50 من قانون الأمن الوطني لتحظر على جهاز المخابرات ممارسة الاعتقال . 6/ بعد اعتقال الدكتور ما يزيد عن 136 يوما من قبل الاستخبارات العسكرية واستخبارات الدعم السريع تم تسليمه إلى النيابة العامة في الأول من ديسمبر 2020 .
7/ تم ترحيل الدكتور إلى سجن الهدى يوم 8 ديسمبر بعد الإنتهاء من التحقيق معه من قبل الشرطة الامنية .
8/ تقدم محاموه بطلب لمقابلته منذ وصوله إلى النيابة ولم يتم الرد عليهم حتى حينه ولم يتمكنوا من مقابلته في مخالفة صريحة لأبسط الحقوق التي تتيحها سائر القوانين الدولية والوطنية للموقوفين .
9/ يعد الجزولي من المدافعين والمطالبين بحقوق الانسان وهو رئيس لحزب قومي شارك في ثورة ديسمبر بفاعلية .
10/ رغم توقيع السودان علي الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ووثيقة الحقوق المدنية والسياسية وإلتزام رئيس وزراء الحكومة الإنتقالية أمام الجمعية العامة في سبتمبر 2019 م بحماية حرية الرأي والتعبير إلا أن هناك تقييدا لهذه الحرية وإنتهاكا صريحا لحقوق الإنسان بإعتقال المعارضين السياسيين إعتقالا تعسفيا والرمي بهم في السجون دون تقديمهم لمحاكمات عادلة أو إطلاق سراحهم ويظهر ذلك جليا في إعتقال دكتور الجزولي وآخرين .
11/ تقدم محامو الدكتور بتاريخ 29 ديسمبر 2020 بخطاب إلى رئيس الجهاز القضائي بولاية الخرطوم يطالبون فيه بإطلاق سراحه أو تقديمه إلى محاكمة ذلك لأن صلاحيات تجديد الحبس إنتقلت إليه بعد مضي ستة شهور على البلاغ المفتوح في مواجهة الجزولي وآخرين وفي انتظار رده على الطلب .
13/ يأتي هذا الإعتقال في ظروف صحية وإنسانية بالغة السوء والبلاد تمر بجائحة كوفيد 19 دون إتخاذ أي تدابير صحية له وعدم السماح بزيارته ونخشي علي حياته لما يتعرض له المعتقلون من الإهمال والذي ادى إلى وفاة بعضهم .

14 / تم اعتقال د.محمد علي الجزولي رئيس حزب دولة القانون والتنمية السوداني بعد مهاجمته لطلب رئيس الوزراء باستجلاب بعثة أممية إلى السودان بصلاحيات واسعة وقد تابع اللايف الذي طالب فيه رئيس الوزراء بمناظرة علنية عن البعثة التي طلبها ما بزيد عن مئات الآلاف من المتابعين .
15/ هاجم دكتور الجزولي التدخل الإقليمي الذي يعمل على تقويض ثورة الشعب السوداني وتطلعاته في الحرية والعيش الكريم على نحو ما تم مع ثورات الربيع العربي في المنطقة من ما أثار حفيظة بعض القيادت النافذة من
المعروفة بارتباطه بهذا المحور الإقليمي المعادي للثورات .
16/ تم تلفيق تهم إلى دكتور الجزولي وآخرين بالاستعانة بشاهد زور هرب من أيادي النيابة، بعد أن تم فضح شهادته إعلاميًا والكشف عن الرشوة التي تلقاها والقيادات التي قامت بدفعها .
17/ طالبت هيئة الدفاع عن الجزولي بإطلاق سراحه أو تقديمه إلى محاكمة عادلة . ونظمت أسرته ومحبوه وقفات إحتجاجية امام مبنى جهاز المخابرات العامة والنيابة العامة .
18/ طالبت منظمات حقوقية ومؤسسات أكاديمية بإطلاق سراح الدكتور منها إتحاد الجامعات الدولي والمنظمة العربية لحقوق الإنسان .

ونحن إذ نعرض هذا الوضع الشائه المخالف لحقوق الإنسان والمنتهك لأبسط الحقوق السياسية والمدنية التي كفلتها المواثيق الدولية والوطنية في مخالفة صريحة للقانون الدولي والوطني ،ندعو كافة المنظمات الحقوقية والنشطاء الحقوقيين والحريصين على حماية حقوق الإنسان إلى التعاون معنا في تصعيد الحملة القانونية والإعلامية لإطلاق سراح دكتور محمد علي الجزولي رئيس حزب دولة القانون والتنمية السوداني .

وتقبلوا فائق احترامنا .

الحرية لمظلوم العهدين

اطلقواسراح الجزولي

حملة المطالبة بإطلاق_الجزولي

من يرغب في المشاركة بالحملة من محامين وإعلاميين وحقوقيين ونانشطين ومحبي الدكتور ودعاة العدالة للجميع ؛ نسعد بتواصلكم ،وتلقي مقترحاتكم وأفكاركم وجهودكم على رقم واتساب : 249123606350+

حملة المطالبة بإطلاق سراح د.الجزولي
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=1241823999537742&id=326734487713369

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

رسالة إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة والمجموعة المصغّرة

التجمع الوطني الحر للعاملين في مؤسسات الدولة السورية مع اقتراب الذكرى العاشرة لقيام ثورة الشعب …