دين ودنيا

تأملات في آية “كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلْإِنسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِّنكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ”

محمد رضوان ملاك

كاتب أردني
عرض مقالات الكاتب

تدين إبليس
قال الله سبحانه حكاية عن الشيطان الرجيم أعاذنا الله منه أنه يخاف الله رب العالمين بعد أن أغوى الإنسان باتباعه ( كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلْإِنسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِّنكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ)
فهل إبليس متدين ؟!

تمر علي في هذه الحياة نماذج من تدين مزعوم يشبه تدين إبليس في دعواه أنه يخاف الله…

رجل يقال أنه متدين وهيئته الظاهرة تدل على ذلك لكنه لا يتورع أن يحلف يميناً كاذبة يقتطع فيها حق امرئ مسلم فأي تدين هذا ؟!

رجل آخر يقال كذلك أنه متدين وكذلك يظهرعلى هيئته ،وهيئة أهل بيته، تحصل معه قصة في طلاق ابنته، فيرفع قضية على المطلق يطالبه فيها بالمحكمة بمال لا يحلّ له وهو يعلم ذلك لكن يعلم أن المحكمة ستحكم له به، فأي تدين هذا ؟!

فتاة متدينة يظهر ذلك من شكلها الظاهر يحصل بينها وبين زوجها خلاف ؛فلا تتورع أن ترفع عليه قضية في المحكمة ظلماً وعدواناً ،ويسهل لها المحامي النواحي القانونية، لتأخذ من زوجها حقاً ليس لها فأي تدين هذا؟!
هل التدين يكون بالمظهر فقط دون الجوهر؟!
هذا التدين يشبه تدين إبليس في دعواه أنه يخاف الله رب العالمين؛
يقول النبي صلى الله عليه وسلم كما ورد في صحيح مسلم ( إنما أنا بشر وإنه يأتيني الخصم فلعل بعضهم أن يكون أبلغ من بعض فأحسب أنه صادق فأقضي له ، فمن قضيت له بحق مسلم فإنما هي قطعة من النار فليحملها أو يذرها).

فلن يستفيد من قضاء النبي صلى الله عليه وسلم له لأنه حسبه صادقاً فكيف بقضاء من دونه !!

التدين ليس لحية على الوجه ،أو جلباباً على الجسد دون أن يكون القلب يخاف الله في أقضيته وأحكامه ومعاملاته ، وإلا فهو تدين إبليسي مزعوم لا رصيد له من الواقع …

اللهم نسألك اتباع الحق في الرضا والغضب ونعوذ بك من تتبع الأهواء

ورحم الله الشيخ محمد الغزالي ، الذي وصف تلك المظاهر المنسوبة للإسلام بالتدين المغشوش ، وحذّر من أخطارها :” التدين المغشوش ، يكون الأنكى بالأمم من الإلحاد الصارخ “

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى