أخبار

وزير البنى التحتية : دول إقليمية حاولت السيطرة على ميناء بورتسودان

الحسن محمد -الخرطوم

كشف وزير البنى التحتية والنقل هاشم بن عوف في كلمته خلال أعمال الملتقى التفاكري حول ميناء بورتسودان و الذي نظمته الغرفة القومية للمستوردين عن وجود أطماع لدول إقليمية و محاولات للسيطرة على ميناء بورتسودان و قال ابن عوف في كلمته إنه تم “تحجيم” هذه المحاولات ب”وسائل دبلوماسية” و أكد في كلمته على أهمية ميناء بورتسودان و ضرورة معالجة إشكالاته ، وأشار إلى ضرورة إنشاء ميناء جديد بخبرات وطنية .

و دعا ابن عوف إلى تحقيق استقلالية و إدارية كاملة لموانئ السودان مؤكدا على أن هذا يتطلب إرادة سياسية من الدولة .

من جانبه أكد وزير مجلس الوزراء عمر مانيس في كلمته على الأهمية الاستراتيجية لميناء بورتسودان و ضرورة تطويره و أكد أنه مدخل من مداخل التنمية ل”شرق السودان” و شدد على ضرورة إيجاد حل ينهي أزمة ميناء بورتسودان .

في ذات السياق أشار مدير هيئة الموانئ البحرية أونور آدم سلطان إلى أن الصراعات القبلية في شرق السودان أثرت بصورة سلبية على الميناء ، واتهم الشركة الفلبينية بالعمل على تدمير الميناء ، و أكد على أن تنفيذ الخطة الإسعافية لتطوير الميناء تأخر نتيجة للوضع الاقتصادي الحالي الذي تعاني منه البلاد.

يشار إلى أن عمال الميناء الجنوبي في بورتسودان نظموا في فبراير 2019 إضرابا مفتوحا و أعلنوا رفضهم لاتفاق بين حكومة الرئيس المخلوع عمر البشير و شركة فلبينية مرتبطة بالإمارات و كان الاتفاق قد نص على إدارة الشركة الفلبينية لميناء بورتسودان لمدة 20 عامًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى