مختارات

الموساد يتدخل..لتهريب ضابط سوري متهم بجرائم حرب

قالت صحيفة “التلغراف” البريطانيّة الاثنين، أن الموساد ساعد ضابطاً رفيعًا في النظام السوري في الهروب إلى النمسا بعدما رفضت فرنسا منحه اللجوء. والجنرال هو خالد الحلبي، الذي شغل منصب رئيس مخابرات أمن الدولة في النظام السوري في الرقة بين عامي 2009 و2013، ويواجه تهمًا بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضدّ الإنسانيّة.
وخلال الفترة التي تولى فيها الحلبي منصبه قُتل معتقلون تحت التعذيب بعد التنكيل بهم جسدياً وتعرّضهم لانتهاكات جنسيّة، وهي اتهامات يرفضها الحلبي.
وبحسب “التلغراف” ساعدت الاستخبارات الفرنسيّة الحلبي على الوصول إلى فرنسا عام 2014، حيث مكث فيها عاماً واحداً لكنّ السلطات رفضت بعد ذلك الحين منحه اللجوء، بسبب الاشتباه بجرائم جنائيّة.
وقالت مصادر قضائية للصحيفة، إن وكلاء استخبارات إسرائيليين وغربيين نقلوه من فرنسا إلى النمسا، حيث حصل على لجوء بعد اتصالات بين الموساد وبين الاستخبارات الداخليّة الفرنسيّة، عام 2015. ومن غير الواضح لماذا حصل على مساعدة الموساد أو إن كانت هناك اتصالات بينهما قبل ذلك.
وقبل أسبوعين، بيّن تحقيق صحافي نمساوي نشرته صحيفة “كروير” أن عمليّة نقل الحلبي سمّيت “الحليب الأبيض”، وزعم التقرير أن العملية جاءت بعد زيارة نائب مدير المكتب الاتحادي حينها، فولغانغ زوهرر، إلى إسرائيل.
وقالت تقارير صحافيّة إن الحلبي يقيم في شقّة في فيينا مكوّنة من 4 غرف، فيما قال تقرير “كروير” إنه يحصل على راتب شهري من الموساد.

المصدر : جريدة المدن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى