أخبار

ارتفاع الذهب السوري 15% بأقل من شهر

المكتب اﻹعلامي في الداخل – رسالة بوست
قال مراسلنا نقلا عن مصادر في سوق الصاغة بدمشق، أن أسعار الذهب ارتفعت في أقل من شهرٍ واحد بنسبة 15% ، وقفز سعر الغرام 19 ألف ليرة سورية.
وتقر صحف موالية مختصة بالشأن اﻻقتصادي، أن حلقات ارتفاع أسعار الذهب في السوق السورية حققت نسبة تقدم بلغت 14.48 % ، ليقفز سعر غرام الذهب عيار 21 قيراط من 128 ألف ليرة سورية مرتفعًا إلى 147 ألف ليرة وهو أعلى في تاريخ الذهب السوري.
ويشار إلى أن شعر غرام الذهب عيار 21 قيراط بدأ اﻻرتفاع من شهر تشرين الثاني، 128109 ليرة سورية.
وواصل المعدن اﻷصفر ارتفاعه ليسجل في اليوم الخامس من الشهر الجاري 132 ألف ليرة سورية،
وخلال اﻷسبوع الثاني من الشهر الجاري بلغ سعر الغرام 135 ألف ليرة سورية.
وبتاريخ الـ17 من الشهر الجاري، حقق المعدن اﻷصفر، مكاسب قياسية وبلغ سعر الغرام عيار 21 قيراط 140 ألف ليرة سورية.
وكذلك استمر في اﻻرتفاع وسجل في 19 الشهر الجاري 144 ألف ليرة سورية للغرام عيار 21 قيراط، ثم واصل الارتفاع ليسجل سعرا قدره 147 ألف ليرة سورية، قبل أن يتراجع اليوم إلى 142 ل.س.
ويشار إلى أنّ تلك اﻷرقام المعتمدة، صادرة عن نشرة جمعية الصاغة التابعة للنظام، والمعنية حصرًا بتسعير الذهب، في حين تختلف التسعيرة في السوق بشكلٍ كبير، ويتلاعب الصاغة للحصول على السعر الذي يصفونه بالعادل، والذي يعتمد في تقييمه على سعر صرف الدوﻻر الحقيقي في السوق، وليس على سعر الدوﻻر الذي تحدده الجمعية، أو المحدد بموجب قرار المصرف المركزي.
وبناءً على ما سبق؛ فإن حصيلة ارتفاع سعر الذهب قي أقل من 23 يوم بلغت 19 ألف ليرة سورية، وحددت الجمعية أجرة الصياغة بـ 5 آلاف ليرة سورية عن كل غرام واحد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى