أخبار عاجلة
الرئيسية / حقوق وحريات / الهيئة الدولية: السلطات السعودية تفرض شروطا تعجيزية على معتمري الخارج لم تفرض ربعها على دور السينما وتنظيم الحفلات والنوادي الليلية

الهيئة الدولية: السلطات السعودية تفرض شروطا تعجيزية على معتمري الخارج لم تفرض ربعها على دور السينما وتنظيم الحفلات والنوادي الليلية

في خطوة لتضييق الخناق على زوار الحرمين الشريفين من معتمري الخارج وعلى وكلاء مكاتب الحج والعمرة، وفي محاولة لجعل أداء هذه المناسك غير متاحة إلا للأغنياء فقط، فرضت السلطات السعودية شروطا لدخول المعتمرين من الخارج إليها، لم تفرض حتى ربعها على مرتادي النوادي الليلية التي افتتحت في كثير من مدن المملكة.

ومن أبرز هذه الشروط تحديد سن المعتمرين، ومدة أداء العمرة، والفحوصات الطبية المختلفة، والحجر الاجباري، والتأمين الصحي الكامل، شاملا علاج الكورونا في حال الاصابة، مع حجز فندقي لا يقل عن 3 نجوم متضمنا جميع الوجبات والخدمات المرافقة، إضافة إلى توفير “قائد مرشد” لكل مجموعة على حساب الوكيل الخارجي من لحظة وصول المعتمرين للممكلة حتى المغادرة، وغيرها العديد من الشروط الغريبة.

وقد علق المدير التنفيذي للهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين السيد عمر قشوع، بأن هذه الشروط مقصود منها منع الفقراء من تأدية مناسك الحج أو العمرة وجعلها متاحة للأغنياء فقط. فبحسب الشروط المطلوبة وأولها أن تكون فقط عبر أحد وكلاء الحج والعمرة في الخارج، فقد تصبح تكلفة الرحلة الواحدة عدة آلاف من الدولارات الامريكية، وهذا يفتح الباب واسعا لعقد الصفقات التجارية وما يجري فيها من فساد ورشاوى ومحسوبيات، وكله يجري على حساب ملايين المسلمين المتشوقين لزيارة الاماكن المقدسة، وتحت شعار مكافحة فايروس كورونا.

وتُظهر الشروط ان المعتمر ليس لديه وقت سوى ما يسمح به نظام تطبيقات الاجهزة الذكية المعتمدة كتطبيق “اعتمرنا” المخصص لمعتمري الخارج، وعلى الوكيل الخارجي الحجز عبر هذا التطبيق الوقت المحدد للعمرة للمجموعة ولكل زائر قبل القدوم الى المملكة بـ 24 ساعة (مع مراعاة أن هناك حجر إجباري لمدة 3 أيام)، وسيعطى لأي مجموعة 3 ساعات فقط هو الوقت المسموح به لتأدية مناسك العمرة، وهذا سيتسبب بكثير من المشكلات للمعتمرين والمكاتب التي جاؤوا عن طريقها.

وأضاف المدير التنفيذي أنه يجب على كل معتمرالحصول على تصريح لكل وقت يريد المسلم فيه الصلاة في الحرمين خلال كامل فترة الإقامة، المحددة بالشروط بعشرة أيام فقط كحد أقصى عبر تطبيق “اعتمرنا”، كما ستتحمل شركات العمرة كامل فترة الحجر الصحي، وفي حال ظهرت إصابات ضمن المجموعة الزائرة فعليها أيضا أن تتحمل كامل التكاليف من إقامة وفنادق وعلاج حتى مرحلة الشفاء، ولذلك اشترطت السلطات التأمين الشامل للمعتمر.

وهذه لائحة بالشروط المطلوبة حسب ما وردت في لائحة ضوابط آليات عمرة 1442 الاستثنائية.

1- التعاقد مع الوكيل الخارجي إلكترونيا في كامل الإجراءات بدون الحاجة لمراجعة السفارات أو الخارجية.

2- ستحدد برامج العمرة بـ 10 أيام كحد اقصى.

3- الأعمار المسموح لها بالعمرة ستكون من 18 إلى 50 سنة فقط.

4- إجراء فحص pcr صادر من مختبر موثوق من دولة المعتمر لا يتجاوز 72 ساعة من وقت أخذ العينة حتى وقت المغادرة الى المملكة.

5- السكن في غرف ثنائية فقط.

6- أقل عدد للمجموعة الزائرة 50 شخصا.

7- يمنع ركوب أكثر من 25 شخصا في كل باص.

8- إجراء فحص طبي عند وصول المعتمرين للمملكة على حساب الوكيل الخارجي تكلفته 550 ريالا.

9- فرض حجر صحي عند وصول المعتمرين لمدة 3 أيام في الفندق مع حجز شامل لكل الخدمات والوجبات.

10- تحمل الوكيل الخارجي تكاليف الحجر الصحي إذا ظهرت لدى أحد أفراد المجموعة أي إصابات مرضية.

11- السكن والطعام يجب أن يكون شاملا طوال مدة البرنامج.

12- يجب أن يرافق كل مجموعة “قائد مرشد” حسب التعليمات.

13- يجب أن تكون جميع تحركات مجموعة المعتمرين وخروجهم مع بعضهم طوال فترة البرنامج منضبطة.

14- يجب أن يتم السكن في فنادق من فئة 3 و 4 و 5 نجوم لتوفر الخدمات المطلوبة فيها.

15- مساحة الغرفة يجب أن لا تقل عن 9 أمتار مربعة.

16- يجب أن يكون السكن في المنطقة المركزية فقط في مكة والمدينة ويمنع السكن خارجهما.

17- يجب أن تتوفر خدمات إعاشة كاملة بالفندق المراد النزول به.

18- التأمين الشامل للمعتمر أجباري ويشمل علاج كورونا.

19- توفير مرشد من لحظة وصول المعتمرين للمملكة حتى المغادرة على حساب الوكيل الخارجي.

20- يجب أن تقوم شركة العمرة بحجز مواعيد أداء العمرة قبل وصول المعتمرين إلى المملكة حتى يتمكنوا من أداء العمرة بعد مدة الحجر الصحي والتي ستكون لمدة 3 ساعات فقط يعود بعدها الجميع للفندق.

21- يجب عمل تصريح لكل وقت للصلاة في الحرم خلال الإقامة.

22- لن تصدر التأشيرة إلا بعد التأكد من الكشف الطبي، والتعاقد مع مقدمي الخدمات الكاملة والطيران.

23- التأكد من صحة بيانات المعتمرين والوصول والسكن طوال مدة الإقامة.

24- عمل فحص طبي قبل المغادرة ب 72 ساعة حسب شروط البلد المتجه إليه.

25- على شركات العمرة المرخصين خارج المملكة توعية معتمري الخارج بالاجراءات الاحترازية اللازم تطبيقها منذ قدومهم للمملكة وحتى مغادرتهم سالمين.

26- يتحمل الوكيل بالتضامن مع شركة العمرة السعودية مسؤولية سلامة البيانات الخاصة بالمعتمرين، وما قد ينشأ من التزامات نتيجة عدم صحتها.

هذه الشروط وغيرها من الاجراءات ستجعل المسلم يفكر ألف مرة قبل اتخاذ قرار الذهاب الى الحج أو العمرة، بسبب التكلفة المرتفعة لهذه الرحلة، وهذه السياسة السعودية الجديدة وهذه الشروط العديدة لم يتم فرضها حتى على دور السينما أو تنظيم الحفلات الغنائية أو المقاهي والنوادي الليلية.

والسؤال هو: هل هذه الاجراءات من حجز موعد للصلاة عبر التطبيقات والدخول الى الحرمين الشريفين ستبقى حتى بعد انتهاء جائحة كورونا؟ أم أنها ستبقى وتستخدم للتجسس ولمراقبة الناس وتحركاتهم وملاحقة المعارضين؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

بيان خاص يكشف إرهاب نظام بشار أسد المنظم وتهديده لجيرانه وللسلم والأمن الدوليين والمطالبة بمحاسبته ومحاكمته وعدم السماح بإجراء انتخابات الدم قبل انتقال السلطة من نظام بشار القمعي الإرهابي إلى نظام مدني ديمقراطي تعددي

1- بشار أسد مجرم حرب وملفه القانوني اكتمل (مكانه خلف قضبان العدالة ولا يحقق شروط …