مختارات

لأول مرة.. نجاح جديد في سجل المسيرة التركية “أقنجي”

إبراهيم هايل

أعلنت شركة  “بايكار” التركية لصناعة الطائرات المسيّرة، اليوم الأربعاء، نجاح المسيرة “أقنجي” باختبارات جديدة خضعت لها.

وأوضحت الشركة في بيان أن الاختبارات الجديدة شملت الهبوط والإقلاع الذاتي بالكامل دون محطة تحكم أرضية، مشيرا إلى أن هذه الاختبارات تمت في مطار تشورلو بولاية تكيرداغ شمال غربي تركيا.

وقالت الشركة إن “المسيرة (أقنجي) نجحت في إجراء عملية هبوط وإقلاع ذاتي بالكامل في ميدان بعيد دون محطة تحكم أرضية”.

وأضافت أن “(أقنجي) أجرت هذا الاختبار اليوم، للمرة الأولى وذلك في مطار تشورلو بولاية تكيرداغ، وعلى ارتفاع متوسط ​​يبلغ 20 ألف قدم”.

وتعد تركيا واحدة من أربع دول على مستوى العالم تقوم بتصنيع هذا النموذج من الطائرات بدون طيار بقدرات محلية الصنع، حيث أجريت على الطائرة اختبارات الإقلاع والتحليق وبقيت في التجربة الأولى مدة 16 دقيقة في السماء، ونفذت أول هبوط أتوماتيكي بالكامل.

وكانت تركيا قد أجرت أول إختبار على محرك الطائرة في الأول من شهر أيلول/ سبتمبر العام الماضي، حيث تم تطويرها من أجل تأدية المهام الإستراتيجية العسكرية، إذ تعمل على تزويد مراكز العمليات للقوات المسلحة التركية بمعلومات مباشرة ترصدها خلال تأدية مهامها في الجو، فضلا عن كونها قادرة على إصابة الأهداف المعادية بدقة متناهية من خلال الأسلحة والصواريخ المزودة بها.

وتتميز طائرة “آقنجي” أنه يمكنها البقاء في الجو لمدة 24 ساعة، وتستطيع التحليق على إرتفاع 40 ألف قدم، بقدرة حمولة إجمالية تبلغ 1350 كلغ، فيما يبلغ طول أجنحتها 20 متراً بهيكلها الفريد ذي الأجنحة الملتوية الذي يوفر أمانا عاليا للطيران مع نظام التحكم الأتوماتيكي الكامل في الرحلة، بالإضافة إلى 3 أنظمة للطيران الآلي.

وتصنف “آقنجي” ضمن الطائرات العسكرية التكتيكية (مراقبة وهجوم)، إذ تم تزويدها بذخائر محلية الصنع كما يمكنها القيام ببعض مهام طائرات F-16 الأمريكية، بالإضافة إلى رادار AESA المتطور، فضلا عن معدات الدعم الأرضي.

بالإضافة إلى ذلك تمتلك الطائرة 3 أجهزة كمبيوتر للذكاء الإصطناعي، وأجهزة للاستشعار وجمع المعلومات عن طريق تسجيل البيانات، بالإضافة إلى أجهزة تحديد المواقع واستكشاف الأهداف الأرضية التي لا يمكن للعين البشرية رؤيتها.

والخميس الماضي، أعلن رئيس شركة “بايكار”، سلجوق بيرقدار، في تغريدة نشرها على حسابه في “تويتر”، أن “شركة صناعة الفضاء والطيران التركية TEI طورت محركا للطائرات يعد الأفضل من نوعه في العالم، وذلك بخبرات تركية محلية”.

وأضاف أن “هذا المحرك يعد الأفضل أداءً ضمن فئته في العالم”، مشيرا إلى أن “المحرك دخل نطاق الانتاج المتسلسل”.

المصدر: وكالة أنباء تركيا
https://tr.agency/news-114835

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى