أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد / إنتاج ليبيا من النفط يرتفع إلى 800 ألف برميل يوميًا

إنتاج ليبيا من النفط يرتفع إلى 800 ألف برميل يوميًا

كشف مصدر نفطي ليبي لوكالة “رويترز” يوم أمس السبت؛ بأن إنتاج ليبيا من النفط يبلغ حاليًا نحو 800 ألف برميل يوميًا، أي أعلى بنحو 100 ألف برميل عمّا كان عليه قبل بضعة أيام.
وتوقع مصدر من المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، في تصريحات سابقة لـ”العربي الجديد”؛ أن يرتفع إنتاج ليبيا من النفط إلى مليون برميل يوميًا.
ويذكر أنّ المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا كانت رفعت يوم الاثنين الفائت حالة القوة القاهرة في آخر المنشآت التي كانت مغلقة بسبب حصار فرضته على صادرات الخام قوات من شرق البلاد استمر لنحو ثمانية أشهر.
ويشار إلى أنّ الإنتاج وصل حتى يوم الخميس الفائت إلى 680 ألف برميل يوميًا.
وبحسب صحيفة “العربي الجديد”، افتتح رئيس المؤسسة مصطفى صنع الله يوم الجمعة الفائت، حقل سيناون النفطي غربيَّ البلاد، الذي تديره شركة الخليج العربي الموجودة في بنغازي، مؤكدًا أن الحقل يحتوي على مخزون اقتصادي من النفط والغاز.
يشار إلى أنّ الحصار الذي فرضه موالون للواء المتقاعد خليفة حفتر منذ يناير/ كانون الثاني الفائت سبّب هبوطًا في إنتاج ليبيا من النفط إلى نحو 100 ألف برميل يوميًا من أصل 1.2 مليون برميل يوميًا،وخسائر بلغت نحو 10 مليارات دولار.
ويذكر أنّ المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، أكدت في بيانات سابقة لها أن إعادة الإنتاج إلى مستوياته الطبيعية السابقة ستستغرق وقتاً بسبب الأضرار التي لحقت بالحقول.
وتمثل عائدات النفط أكثر من 90% من إيرادات الموازنة، والتي تراجعت كثيراً بسبب إغلاق الحقول والموانئ.

(رويترز، العربي الجديد)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

التمويل الأخضر

تحرير: ياي تشين  (Yi Chen)خبير في شؤون منطقة هونغ كونغ المقدمة يمكن استيعاب مصطلح التمويل …