تحقيقات

انخفاض مبيعات الذهب في دمشق إلى 20 بالمئة

أعلن رئيس جمعية الصاغة وصنع المجوهرات بدمشق، الموالية للنظام، غسان جزماتي، بأن السعر الحالي للذهب هو أعلى سعر له بتاريخ البلاد، ولم يسبق أن وصل إلى هذا السعر.
وأرجع جزماتي ارتفاع أسعار الذهب لارتفاع سعر الأونصة الذهبية العالمية والتي وصلت إلى 1930 دولارًا، نتيجة إقبال المستثمرين على شراء الذهب بقصد الادخار متأثرين بالمخاوف من نتائج الانتخابات الرئاسية الأميركية التي ستجري في الخامس من الشهر القادم.
وبحسب جزماتي؛ “تأثر تسعير الذهب محلياً أيضاً بتقلبات سعر صرف الدولار محليا، حيث يتم التسعير وفق سعر وسطي وبما يتناسب مع أسعار الدول المجاورة لمنع التهريب”. حسب زعمه.
ولا يقر الصاغة في السوق بتسعيرة الجمعية، مطلقًا، ما يعتبر خروجًا ضمنيًا عن سيطرتها، وسيطرة النظام.
وقال جزماتي؛ “إن المبيعات انخفضت خلال هذه الفترة من العام ولم تتجاوز 20 بالمئة عما كانت عليه في العام الماضي وذلك نتيجة عاملين، الأول هو تأثيرات جائحة فيروس كورونا الذي ألغى العديد من الفعاليات الاجتماعية وأهمها الأعراس ومناسبات الأفراح، وهذه المناسبات كانت تنشط أسواق الذهب بشكل جيد وخاصة في الموسم الصيفي. والعامل الثاني هو الارتفاع الكبير في أسعار كافة السلع والمواد والذهب من ضمنها، وأصبح شراء الذهب للضرورة فقط ومن كان يشتري ذهب بكميات لمناسبة زواج أو خطبة أصبح يقتصر شراؤه على المحبس”.
وأضاف؛ “أقل محبس في الأسواق سيكون بوزن خمس غرامات وسعره لا يقل عن 700 ألف ليرة سورية، والوزن الأعلى تجاوز المليون في سعره، فأصبحت التكلفة كبيرة أن تشتري محبسًا فقط بمليون”.
وكشف جزماتي أن حركة المبيع الحالي في الأسواق والدمغة في جمعية الصاغة لا تتجاوز الكيلو غرام الواحد، في حين الذهب الكسر الذي كان يأتي من المنطقة الشرقية وبالذات من القامشلي انخفض بشكل كبير وأصبح 12 كيلو غرام ذهب كسر كل 15 يوماً، ويأخذون بدلاً عنها ذهب مصاغ.
وبحسب جزماتي فإن الإقبال يتركز حالياً على شراء ذهب الادخار من ليرات وأونصات ذهبية وذلك لكونه الملاذ الآمن في فترة ارتفاع الأسعار والتقلبات بالأسواق، وقد كسرت الليرة الذهبية السورية حاجز المليون.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. سوق يمن هو عبارة عن موقع إلكتروني عدنان عبدالولي سمح للشركات والأفراد عرض منتجات للبيع آلاف العملاء والمشتريين يقوموا Adnan Abdulwali عن زيارة السوق والأتصال بالتجار لشراء المنتجات المعروضة زوار سوق يمن من جميع المحافظة اليمنية عن AdnanAbdulwali عند دول الخليج ومن أمريكا وأوروبا زوار سوق جو يمن في تزايد مستمر منذ تأسيسة في ففي تلقى السوق أكثر إعلانات عدنانعبدالولي الوادعي من زيارة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى