اقتصاد

أسعار العقارات ارتفعت بنسبة ١٠ بالمئة في مناطق النظام

كشف الخبير الاقتصادي الموالي، الدكتور محمد الجلالي؛ أن أسعار العقارات ارتفعت بنسبة تقارب ١٠ بالمئة بعد ارتفاع أسعار الحديد والإسمنت ومواد البناء الأخرى. وفق تصريحٍ له لصحيفة “الوطن” الموالية.
ويعتقد الجلالي أن أسعار البلوك والبحص والرمل سترتفع حتمًا بعد ارتفاع سعر المازوت الصناعي بنسبة قد تتراوح بين ١٠ و١٥ بالمئة كون الكسارات تعمل على المازوت، ولفت إلى أن تشغيل معامل الإسمنت ومكابس البلوك كذلك يحتاج إلى المازوت.
وبحسب الجلالي؛ “فإن ما يحكم سعر العقار اليوم إضافة إلى التكاليف حجم الطلب وكذلك المنطقة”.
وقال الجلالي؛ “أنه من الملاحظ في الأسواق حاليًا أن نسبة المشاريع الاستثمارية الجديدة الخاصة بالتطوير العقاري قليلة بسبب ارتفاع التكاليف”، مبرراً أن الاستثمار بالمجمل قد انخفض وكذلك الاستثمار في المجال العقاري باستثناء المدن الجديدة مثل ضاحية الفيحاء وبعض مشاريع المؤسسة العامة للإسكان.
وتبلغ تكلفة المتر المربع الواحد بناء حاليًا بحدود ٣٥٠ ألف ليرة وسطيًا، يضاف إليها الأرض، وفي حال وجود أقبية في البناء فإن التكلفة سوف تكون أكبر. حسب الجلالي.
كما أن سعر الطن الواحد من الإسمنت في القطاع الخاص اليوم بحدود ١٣٠ ألفًا، وطن الحديد بحدود ١.٦ مليون ليرة، بحسب الجلالي أيضًا.
وأضاف الجلالي؛ “أن ارتفاع سعر الصرف خلال الشهر الماضي بشكل بسيط أدى إلى ارتفاع سعر الحديد، إذ كان الطن الواحد بداية الشهر بحدود ١.٤ مليون وأصبح اليوم بحدود ١.٦ مليون”.
وخلُصَ الجلالي إلى نتيجة؛ “في حال لم يصبح هناك ارتفاع في مستوى دخل المواطن لن ينشأ طلب على العقارات في الأيام القادمة”.
ويعاني قطاع العقارات في مناطق النظام من أزمة هو اﻵخر، مع تركز اهتمام الناس على “الطعام”، وألويات أخرى، إضافةً لتدمير النظام معظم المناطق التي خرجت عن سيطرته قبل أن يستعيد احتلالها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى