تحقيقات

موقع موالٍ: نحو 74 ألف طن توقعات إنتاج الزيتون بحماة.. والزراعة: إنتاج هذا العام ليس جيدَا… ما الدﻻﻻت؟

المكتب اﻹعلامي في الداخل – رسالة بوست
قال رئيس دائرة الإنتاج النباتي في زراعة حماة، التابعة للنظا، المهندس موفق النشار، أن إنتاج حماة من الزيتون يقدر بـ 74 ألفاً و269 طناً، وأن 20 بالمئة منه للمائدة.
وقال النشار؛ “إن المنتجين بدؤوا منذ 15 الشهر الجاري جني محصولهم وعصره في 35 معصرة بالمحافظة”. بحسب تقرير لموقع “أخبار سورية اﻻقتصادية” الموالي.
ويذكر أن عدد أشجار الزيتون بمحافظة حماة 12 مليونًا، منها 9 ملايين مثمرة، وذلك في مساحة 730603دونمات، منها 61256 دونمًا مرويًا و669347 دونمًا بعليًا. وفق إحصائياتٍ رسمية أشار إليها النشار. 
وقالت رئيسة دائرة وقاية النبات في زراعة حماة، التابعة للنظام، المهندسة رشا العلي،؛ “إن الحالة العامة للمحصول ليست جيدة، ففي منطقة مصياف التي تعد المنطقة الأولى بزراعته، إنتاج هذا العام متوسط إلى ضعيف ولا يتجاوز 3 بالمئة من الحمل الطبيعي للأشجار، بسبب الظروف الجوية والمعاومة، إضافة إلى تأثر الزيتون بحالات الجفاف والعطش والحرارة العالية التي مازالت مسيطرة في المنطقة، وظهور حالات تكرمش لثمار الزيتون، كما تم ملاحظة إصابة خفيفة جدًا بآفتي نيرون الزيتون وحفار الساق في بعض المناطق كالصبورة والحمراء”.
وأضافت؛ “أما فيما يتعلق بذبابة ثمار الزيتون، فإن الإصابات كانت دون العتبة الاقتصادية، وذلك استنادًا لقراءات المصائد الغذائية والفرمونية التي تم تعليقها ضمن مجال عمل المديرية وتشريح عينات من الثمار التي تم جمعها عشوائياً من جميع دوائر الزراعة، حيث لوحظ وجود لطع على الثمار ويرقات حية وعذارى ميتة لذبابة ثمار الزيتون”.
وتشير تلك التصريحات إلى أنّ موسم الزيتون هذا العام، سيتجه لرفع أسعاره، وبالتالي؛ سعر زيت الزيتون، مجددًا، خاصةً بعد ورود تقارير إعلامية موالية تتحدث عن احتمالية ارتفاع سعره بسبب الحرائق التي حصلت مؤخرًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى