أخبار

وقف لإطلاق النار في ليبيا وترحيب أممي

أعلن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا، اليوم الجمعة، وقف فوري لإطلاق النار وتعليق العمليات العسكرية في كامل البلاد.

وجاء في البيان الصادر عن فايز السراج، رئيس المجلس الرئاسي: “انطلاقاً من مسؤوليته السياسية والوطنية، وما يفرضه الوضع الحالي الذي تمر به البلاد والمنطقة وظروف الجائحة، يصدر رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني تعليماته لجميع القوات العسكرية بالوقف الفوري لإطلاق النار وكافة العمليات القتالية في كل الأراضي الليبية”.

وأكد عقيله صالح في بيانه اليوم أن الاتفاق على الوقف الفوري لإطلاق النار في جميع أنحاء ليبيا “يقطع الطريق على أي تدخلات عسكرية أجنبية وصولُا إلى إخراج المرتزقة”.

ومن جهتها رحبت بشدة ستيفاني وليامز الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة بنقاط التوافق الواردة في البيانين الصادرين عن السراج، وصالح”.واعتبرت أن ما ورد في البيانين “يمثل قرارات شجاعة ليبيا بأمس الحاجة إليها في هذا الوقت العصيب”.

ونوهت وزارة الخارجية الإيطالية، في بيان، “بدعم روما المتواصل وبشكل فعال لجهود الأمم المتحدة في إطار مؤتمر برلين، مع شركائها الرئيسيين في الاتحاد الأوروبي”، بحسب وكالة “آكي” الإيطالية.

وكان الموقف البريطاني واضحاً على لسان سفيرها لدى طرابلس نيكولاس هوبتون، والذي قال “ترحب المملكة المتحدة بشدة بهذا الإعلان، موقف الشعب الليبي واضح، وليس هناك حل عسكري للأزمة الليبية”.

وتشهد ليبيا منذ أعوام نزاعاً بين سلطتين، حكومة الوفاق الوطني المعترف بها من الأمم المتحدة، ومقرّها طرابلس، وتدعمها تركيا، وقوات اللواء خليفة حفتر، الذي يسيطر على شرقي البلاد، وجزء من جنوبها، والمدعوم من مصر والإمارات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى