أخبار عاجلة

تركيا تصرح عن اكتشاف أكبر حقل للغاز في البحر الأسود

قال الرئيس التركي رجب طيب أرودغان يوم الجمعة إن بلاده كشفت أكبر حقل للغاز الطبيعي لها على الإطلاق والذي يحوي 320 مليار متر مكعب (11.3 تريليون قدم مكعبة) في البحر الأسود وربما يتم العثور على المزيد في الوقت الذي تعكف فيه البلاد على التزود بالغاز في أقرب موعد ربما في 2023.

وإذا كان الغاز قابلا للاستخراج من الناحية التجارية، فإن الكشف قد يساعد أنقرة على الحد من اعتمادها الحالي على الواردات، من دول مثل روسيا وإيران وأذربيجان، لتلبية كمية كبيرة من احتياجاتها من الطاقة.

وقال أردوغان ”تركيا حققت أكبر كشف غاز طبيعي في تاريخها في البحر الأسود“ مضيفا أن تركيا تهدف لأن تصبح مصدرا صافيا للطاقة.

وأكمل ”هذا الاحتياطي فعليا جزء من مورد أكبر بكثير. إن شاء الله، سيأتي المزيد. وكدولة تعتمد على الخارج من أجل الغاز لسنوات، نتطلع إلى المستقبل على نحو أكثر أمنا الآن… لن نتوقف حتى نصبح مصدرا صافيا للطاقة“.

وبدأت سفينة التنقيب فاتح العمل في أواخر الشهر الماضي في المنطقة تونة-1، التي تبعد نحو 100 ميل بحري إلى الشمال من الساحل التركي على غرب البحر الأسود. وقال أردوغان إن الاختبارات والأعمال الهندسية اكتملت.

وتنقب تركيا عن النفط والغاز في البحر الأسود وفي المتوسط، حيث تلقى عمليات المسح التي تقوم بها في مياه متنازع عليها اعتراضات من اليونان وقبرص.

المصدر: رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

بأمر من خامنئي .. إعدام “محسن شكاري” أحد المعتقلين أثناء الانتفاضة

خاص رسالة بوست| انتفاضة إيران- رقم ١٨١ بأمر من خامنئي، إعدام أحد المعتقلين أثناء الانتفاضة …