تحقيقات

مناطق النظام.. “الطاسة ضايعة”

فراس العبيد – رسالة بوست
تؤكد التقارير اﻹعلامية الموالية، وجود فراغ إداري جلي، في مناطق سيطرة اﻷسد، والمتتبع يجد “المواطن” يدور ضمن “حلقةٍ مفرغة” من التنصلات المتتابعة لمسؤولي النظام.
وزارة مالية اﻷسد ما دخلنا بشي:
ونقل تقريرٌ لصحيفة “البعث” الرسمية الموالية، أن مديرة المكتب الصحفي في “وزارة المالية”؛ تنصلت من دورها في سوية المواطن المعيشية، واتهمت “وزارة الشؤون اﻻجتماعية والعمل”.
وقالت مديرة المكتب الصحفي في وزارة المالية (دون أن تذكر صحيفة البعث اسمها)؛ “نعطي المواطن الراتب ومادخلنا بشي تاني”.
حمدان يتهرب أيضًا:
وسبق أن تهرب وزير المالية، التابع للنظام، مأمون حمدان، من الموضوع ذاته، وحول السؤال حول ملف زيادة الرواتب على عاتق “مجلس وزراء اﻷسد”،
وذلك في شهر نيسان/أبريل عام 2018، قائلًا؛ “دائمًا تسألون عن الموضوع نفسه إذا لماذا هناك مجلس وزراء؟”، واستهجن السؤال ذاته من صحفيٍّ موالٍ، خلال زيارته محافظة اللاذقية في شهر حزيران الماضي، وقال ؛ “إن الأمر يحتاج قرار دولة”.
الخبز في دائرة مفرغة:
وتحدث تقرير لصحيفة “الوطن” الموالية، عما وصفه بـ”رغيف الخبز السيء” وارتفاع ثمنه مع نقص وزن الربطة، في محافظة “طرطوس”.
مشيرةً إلى أن اﻷمر هذا في معظم المخابز العامة والخاصة.
وعلى غرار ما سبق؛ ردت المؤسسة العامة لـ”المخابز” التابعة للنظام، بأنها ليست المسؤولة، واتهمت “مؤسسة الحبوب”!!
البيضة عند الفلاح:
وتسير الدوائر التابعة للنظام، وفق مبدأ لعبة اﻷطفال؛ “الفران بدو القمحة والقمحة عند الفلاح، والفلاح بدو بيضة، والبيضة عند الجاجة”، إلى آخر تلك الدوامة.
وﻻ تجيب الصحف الموالية، عن السبب الحقيقي للعجز في إدارة البلاد والمسبب الرئيس بتلك الكوارث، بل بدا واضحًا أنها تضع “الوزارات الهامشية التي شكلها اﻷسد، ونزع منها صلاحياتها، في دائرة المتهم كـ”كبش فداء” وشماعة تعليق الفشل، ﻻمتصاص غضب الناس، وإعطاء صبغة من “الحرية في التعبير”، أقرب ما تكون لـ”ديوان النكتة” الذي تحدث عنه الفنان السوري، ياسر العظمة، في إحدى لوحات سلسلته الشهيرة “مرايا”!!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى