أخبار عاجلة

جمال العربية (1)

د. عبد الحقّ الهوّاس

أكاديمي سوري.
عرض مقالات الكاتب

جمال العربية في قوله تعالى: ((فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِر إِلَّا مَن تَوَلَّى وَكَفَرَ فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الْأَكْبَرَ إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ ثم إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ))
قرأ هشام بالسين، وقرأ حمزة بخلاف بين الصاد والزاي وقرأ الباقون باالصاد الخالصة أي : بمسلّطٍ جبار تكرههم على الإيمان ثم نسخ ذلك بآية القتال : ((5-29)) من سورة التوبة : ((فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم)) وقوله: ((قاتلوا الذين لايؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ))…إلى قوله: ((وهم صاغرون)) وقرأ هارون: بمسيطَر…بفتح الطاء وهي لغة تميم ((إلا من تولى وكفر)) اختلفوا في وجه هذا الاستثاء ،فقال بعضهم: هذا راجع إلى قوله : ((فذكّر)) أي: فذكر قومك إلا من تولى وكفر منهم فإنه لا ينفعه التذكير ،وقيل : معناه لست عليهم بمسيطر إلا على من تولى وكفر فإنك تقاتله حتى يسلم ، وقيل هو راجع إلى مابعده وتقديره : لكن من تولى وكفر.
فيعذبه الله العذاب الأكبر وهو النار، وإنما قال العذاب الأكبر لأنهم عُذّبوا بالدنيا بالجوع والقحط والقتل والأسر ودليل هذا التأويل قراءة ابن مسعود رضي الله عنه : ((إلا من تولى وكفر* فإنه يعذبه الله العذاب الأكبر))
((إن إلينا إيابهم )) أي : رجوعهم ومعادهم. وقرأ أبو جعفر بتشديد الياء.
قال أبو حاتم: لايجوز ذلك ولو جاز فيه لجاز في الصيام والقيام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

جوابا على سؤال مقلق : ( لماذا لم يستجب الله لدعاء أئمة الأمة وأوليائها لكشف الغمة …..الخ)

محمد شاه قطب الدين الحامدي باحث إسلامي ولأهمية السؤال والإشكال المطروح أحببت أن …