أخبار عاجلة

وفد إيراني يزور أوكرانيا لحل أزمة الطائرة التي أسقطتها إيران

يصل العاصمة الأوكرانية كييف، غداً الأربعاء، وفد إيراني لإجراء محادثات بشأن تعويضات أسر ضحايا الطائرة المنكوبة “بوينغ 737″، التي أسقطتها طهران مطلع العام الجاري.

ومن المقرر أن يجري الوفد، الذي يصل كييف بناء على طلب الجانب الأوكراني، محادثات يومي 29 و30 يوليو/ تموز الجاري، بشأن تعويض ضحايا الطائرة، ومن المتوقع تحديد القيمة المادية للتعويض خلال المفاوضات.

وفي يناير/ كانون الثاني الماضي، أعلنت هيئة الأركان الإيرانية، أن منظومة دفاع جوي تابعة لها أسقطت طائرة الركاب الأوكرانية، إثر “خطأ بشري” لحظة مرورها فوق “منطقة عسكرية حساسة”.

فيما أعلن الحرس الثوري الإيراني، في وقت لاحق من اليوم نفسه، على لسان قائد القوة الجوفضائية التابعة له، العميد أمير علي حاجي زادة، تحمله مسؤولية إسقاط الطائرة.

وأنكرت طهران في البداية سقوط الطائرة بسبب صاروخ، وقالت إنها تمتلك أدلة مقنعة في هذا الإطار.

وأثار تأخر السلطات الإيرانية في إعلان مسؤوليتها عن الحادث غضبا في الشارع الداخلي، وأدى إلى تظاهرات نددت بما اعتبره المحتجون “إهمالا” تسبب في تحطم الطائرة.

وفي 8 يناير، سقطت طائرة ركاب أوكرانية من طراز “بوينغ 737″، ما أسفر عن مصرع 176 شخصا، هم 82 إيرانيا و57 كنديا و11 أوكرانيا و10 سويديين و4 أفغان و3 ألمان و3 بريطانيين، إضافة إلى الطاقم المؤلف من 6 أشخاص.

المصدر: الأناضول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

جنرال “العهد القوي”: دمج اللاجئين السوريين بالمجتمع اللبناني يعتبر” جريمة”

فريق التحرير | كشف الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الأربعاء، إن بعض الدول (لم يسمها) …