مقالات

الرسالة المحمدية رسالة عالمية

د. علي محمّد الصلابيّ

عرض مقالات الكاتب

  جاءت رسالةُ الإسلام عامةً إلى الثقلين: الإنس والجن ، وإلى الأبيض والأسود ، وهذه من الخصائص الكبرى المميّزة للإسلام ، فإن الرسالات السابقة كانت خاصةً بأمة معينة ، وتنقضي بزمان محدّد ، قال تعالى: {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ}  [ابراهيم :  4]. وقال تعالى: {وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلاَّ خَلاَ فِيهَا نَذِيرٌ *}  [فاطر :  24]. وأمّا خاتم النبيين محمد صلى الله عليه وسلم فقد خاطبه الله تعالى بقوله تعالى: {يَاأَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا}  [الاعراف :  158]. وقال تعالى: {تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا *}  [الفرقان :  1]. وقال تعالى: {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا}  [سبأ :  28].

  كما وصف القرانَ بأنّه: {بَلاَغٌ لِلنَّاسِ} [ابراهيم :  52] و {بَيَانٌ لِلنَّاسِ} [ال عمران: 138] و {هُدىً لِلنَّاسِ}  [البقرة :  185].

  كما ورد في الحديث الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم: «فُضِّلتُ على الأنبياء بستٍّ ، أُعْطِيْتُ جوامعَ الكلم ، ونُصِرْتُ بالرُّعبِ ، وأُحِلَّتْ لي الغنائمُ ، وجُعِلَتْ ليَ الأرضُ طهوراً ومسجداً ، وأُرْسِلْتُ إلى الخَلقِ كافةً ، وخُتِمَ بي النبيون».

    ولا يتنافى مع هذا العموم ، أن يكون المخاطبون في بادأى الأمر هم العرب قومُ الرسول صلى الله عليه وسلم ، وأن يبدأ بالإنذار بهم ، وقال تعالى: {وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ *}[الشعراء: 214] ، وقال تعالى: {وَلِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا} [الأنعام: 92] ، وأنْ يكونَ العربُ هم أداة التبليغ ، وأن تكون لغتُهم هي وسيلة ذلك: {إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ *} [الزخرف: 3] ، وأن يكون لهم بذلك ذكراً ومنزلةً ورفعةً: {وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ *} [الزخرف: 44].

  ولذلك كانت لغتُهم التي نزل بها القران الكريم ، وأساليبُهم وعاداتُهم هي المرجعُ في فهم القران ومعرفة الإسلام ، لأنها روعيت في الخطابِ الذي وجّه إليهم بادأى ذي بدء.

   وقد حمل العربُ هذه الرسالة إلى الناس كافةً ، لأنَّها الرسالةُ العالميةُ التي ارتضاها الله للبشرية جمعاء ، فالنوعُ البشريُّ بأجمعه مكلَّفٌ بالإيمان برسالة الإسلام وتصديقها واتباعها ، فلا يحقُّ لأحد بَلَغَتْهُ رسالةُ الإسلام أن يدينَ بغيره ، قال تعالى: {وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ *} [ال عمران: 85] ، وقال تعالى: {إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلاَمُ} [ال عمران: 19].

مراجع:

علي محمد الصلابي، الإيمان بالرسل والرسالات، دار ابن كثير، بيروت،ص 277-278.

عبد القادر خليل ملكاوي، عقيدة التوحيد في القرآن الكريم، مكتبة دار الزمان الطبعة: الأولى 1405هـ – 1985م ص 254

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى