أخبار عاجلة
الرئيسية / تحقيقات / أردوغان ليس رئيس دولة بل زعيم أمة

أردوغان ليس رئيس دولة بل زعيم أمة

أحمد الحسين – رسالة بوست

إن إعادة أردوغان  آيا صوفيا إلى  مسجد للصلاة، رسالة تتويج تشير  إلى مهمته الرامية إلى جعل تركيا قوة إسلامية على الساحة العالمية.

ويعدّ آيا صوفيا صرحاً فنياً، ومعمارياً فريداً، يقع في منطقة السلطان أحمد في مدينة إسطنبول، واستُخدم لمدة 481 عاماً جامعاً، ثم تحول إلى متحف في 1934، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ منطقة الشرق الأوسط.

أقيمت أول صلاة جمعة في مسجد آيا صوفيا بمدينة إسطنبول بحضور الرئيس التركي، وشخصيات رسمية، ومشاركة شعبية واسعة، وذلك بعد قرار إعادة افتتاحه للعبادة بعد 86 عاماً من تحويله إلى متحف.

ورافق الرئيس أردوغان، رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، فخر الدين ألطون، في حين استقبله رئيس الشؤون الدينية التركية، الدكتورعلي أرباش.

وصعد رئيس الشؤون الدينية التركية علي أرباش المنبر، ممسكاً بسيف السلطان محمد الفاتح

هي حرب الرموز التي تجيدها أنقرة

في الحدث، والتوقيت، والشكل، والمضمون

وتوافد المواطنون الأتراك منذ فجر الجمعة، بأعداد كبيرة نحو ساحة مسجد “آيا صوفيا” للمشاركة في أول صلاة فيه.

هذا الحدث كان له اهتمام كبير في وسائل الإعلام التركية، والعربية وذلك بنقل وقائع أول صلاة جمعة في جامع آيا صوفيا بعد انقطاع ٨٦ عاماً.

يوم الجمعة ٢٤ – ٧ – ٢٠٢٠  يوافق اليوم نفسه بتاريخ توقيع اتفاقية لوزان التي قيّدت الدولة العثمانية بعد هزيمتها في الحرب العالمية الأولى.

ورتّل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان آيات من القرآن الكريم، قبيل أداء أول صلاة جمعة في مسجد آيا صوفيا منذ 86 عاماً.

الله أكبر آيا صوفيا.. الله أكبر التي كسرت قيود الإذعان والتهديدات الخارجية.. الله أكبر التي ستخرج اليوم من آيا صوفيا بعد اعتقال دام ستاً وثمانين سنة الله أكبر تعني اليوم توقف أيها العالم عن تفصيل عالمنا الإسلامي على قياسك توقف فتركيا ليست الطفل الذي تدخله إلى الصف بجرس تحمله بيدك.. آيا صوفيا حين يصدح منها الله أكبر، فالصوت يعني لن نسمح لأحد التدخل في شؤوننا جامع آيا صوفيا الكبير يعني أن ديننا شجرة معمرة، وأغصانها مثمرة بوطن وأخلاق، ومستقبل، وحريات، وفكر، وأجيال، وأمة تنطلق إلى المستقبل بكلمة اقرأ، وفكر يبدأ بتسوية الصفوف.. وبقلب يهمس استقيموا يرحمكم الله..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

مياه دمشق تقسم المجتمع إلى طبقات وشرائح

المكتب اﻹعلامي في الداخل – رسالة بوست يعاني المدنيون في العاصمة دمشق وريفها، من أزمة …