أخبار عاجلة

أسعار البيض والفروج تحلق في مناطق النظام… ما السبب؟

ارتفع سعر صحن البيض بنحو 18.50% في 48 ساعة في مناطق النظام، مسجلًا ارتفاعًا قياسيًا، وفق تقارير رسمية موالية.

وخلال أقل من يومين، قفز سعر “طبق البيض 30 بيضة” من 2700 ليرة، إلى 3200 ليرة، ولأول مرة في تاريخ السوق السوري. بحسب صحيفة “الثورة” الرسمية الموالية.

وزعم عضو لجنة مُربي الدواجن التابعة للنظام، حكمت حداد، بأن ارتفاع أسعار البيض والفروج يعود لارتفاع تكاليف مُدخلات الإنتاج، وخاصة الأعلاف والأدوية. حيث وصل سعر طن الذرة الصفراء لحوالي 440 ألف ليرة وطن الذرة البيضاء لحوالي مليون ليرة. واتهم حداد التجار ووزارة الزراعة بالتسبب في هذا اﻻرتفاع؛ وقال لصحيفة “الوطن” الموالية؛ إن التجار الذين يحصلون على إجازات استيراد لاستيراد الأعلاف والأدوية البيطرية للدواجن، ويحصلون على تمويل من المصارف بسعر الصرف التفضيلي، يقومون ببيعها لمربي الدواجن على أساس سعر الصرف غير الرسمي، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أسعار البيض والفروج في السوق.

ويشار إلى أن السعر التفضيلي للدوﻻر اﻷمريكي حدده المصرف المركزي رسميًا، وبشكل موحد في معظم التعاملات، بما فيها، تسليم الحوالات الخارجية، بقيمة 1256 ليرة للدولار الأمريكي الواحد، يوم اﻷربعاء، 17 حزيران/يونيو الفائت، بعدما كان محددا بـ 700 ليرة، منذ يوم الخميس، 26 آذار /مارس الفائت.

في حين أن السعر السائد في السوق وصل إلى 2230 ليرة للدولار الأمريكي الواحد، في افتتاح تعاملات اليوم.

كما وجه حداد أصابع اﻻتهام إلى وزارة الزراعة، التابعة للنظام، وقال بأنها تعطي مربي الدواجن الشعير بدلا من الأعلاف حاليًا، والكمية التي تزودهم بها قليلة وغير كافية.

ولفتنا في تقارير سابقة إلى أن أكثر من 75 بالمئة من مربي الدواجن خرجوا عن الإنتاج، بسبب ترعضهم للخسائر الكبيرة، نتيجة ارتفاع تكاليف إنتاجه.

وأسهم خروج مربي الدواجن عن العمل إلى، انخفض العرض في السوق، وبالتالي؛ ارتفاع موازٍ له في الأسعار.

وكانت زعمت صحفٌ موالية أن ارتفاع أسعار البيض والدواجن سببه التهريب إلى دول الجوار، وهو ما استبعده حداد في تصريحاته. واستبعد “حداد” أن يكون هناك أي بوادر لانخفاض البيض والفروج خلال الأيام القادمة. بحسب صحيفة “الوطن” الموالية.

ويشار إلى أن أسعار منتجات الدواجن، وبخاصة لحوم الفروج شهدت ارتفاعًا متكررًا منذ أشهر، الأمر الذي حرم معظم السوريين من شرائها، إذ كانت تعتبر بديلا عن اللحوم الحمراء باهظة الثمن، باعتراف الصحف الموالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

“قمة سوتشي”.. ماذا حملت للسوريين؟

فريق التحرير| بحث الرئيس التركي مع نظيره الروسي في اجتماع جمعهما بسوتشي، الخطوات التي يمكن …