أخبار عاجلة
الرئيسية / سياسة / بولتون: يربط مصير “صفقة القرن” ببقاء ترامب بالبيت الأبيض.. وملفات أخرى بينها سوريا تحدث عنها

بولتون: يربط مصير “صفقة القرن” ببقاء ترامب بالبيت الأبيض.. وملفات أخرى بينها سوريا تحدث عنها

رجح مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق، جون بولتون، فشل خطة الرئيس دونالد ترامب لـ”السلام” في الشرق الأوسط، والمعروفة إعلاميا باسم “صفقة القرن”.

صفقة القرن:

وقال بولتون في مقابلة أجرتها معه قناة “فرانس 24″؛ “إن مصير الصفقة مرتبط بفوز ترامب بفترة رئاسية ثانية في انتخابات تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل”، مستبعدًا حدوث ذلك.

ويرى بولتون أن؛ “إحلال السلام في منطقة الشرق الأوسط، يحتاج إلى مبادرة أخرى”. وقال بولتون فيما يخص “صفقة القرن”؛ “ما قام به ترامب محق فيه، بالنظر إلى الاستراتيجية الكاملة في المنطقة، فهو يعطي معنى لدول الخليج بالسعي إلى وجود حل مع إسرائيل”.

ترامب متحمس ﻹجراء مفاوضات مع الإيرانيين:

كما كشف بولتون في ذات المقابلة أن ترامب “كان متحمسًا لإجراء مفاوضات مع المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، علي خامنئي، رغم معارضته للاتفاق النووي”. مؤكدًا أن مستشاري ترامب، نصحوه بالرد بحزم على إيران بعد إسقاطها طائرة أمريكية مسيرة العام الفائت، وهجومها المتكرر على السفن الأمريكية في منطقة الخليج.

واعتبر بولتون أنه “كان يجب اتخاذ قرار حازم يخدم الأمن القومي الأمريكي، لكن ترامب كانت لديه مقاربة معاكسة لرأي المستشارين”.

ترامب متردد في الملف السوري:  

كما اعتبر بولتون أن ترامب لم يكن ثابتًا في قرارته حول الملف السوري، وأكد أنه تردد كثيرًا في الانسحاب من عدمه، وهذا ما مكن دولا أخرى من التقدم داخل سوريا. في إشارة إلى روسيا.

استراتيجية غير واضحة في الملف الليبي:

وتطرق بولتون إلى الشأن الليبي، مستبعدًا وجود استراتيجية أمريكية واضحة، وأكد أن الملف الليبي يهم بالدرجة الأولى الدول الأوروبية.

ويشار إلى أنّ  بولتون يحسب على التيار المحافظ في واشنطن، والذي يطالب بسياسات خشنة ضد إيران، وداعمة للكيان الإسرائيلي بقوة.

المصدر: “فرانس 24”

جون بولتون: “لن تنجح خطة السلام في الشرق الأوسط ما لم يتم إعادة انتخاب ترامب” https://youtu.be/xI1b0mhwrVs

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

رسالة من ٢٠٠٠ مسؤول إسرائيلي لبايدن بشأن الاتفاق النووي

صلاح قيراطة كاتب وباحث سياسي قناعتي التي لاتتزحزح أن إيران سواء قيل إنها …