أخبار

النظام يطرح مزايدة علنية لاستثمار 7 أسواق حرة.. ما علاقة رامي مخلوف؟

أعلنت المؤسسة العامة للمناطق الحرة، التابعة للنظام، عن مزايدة قريبة؛ لاستثمار الأسواق الحرة التابعة لها في 7 من المنافذ الحدودية البرية الجوية والبحرية وذلك لمدة حددتها المؤسسة بـ5 سنوات.

وعلّق موقع “سناك سوري” الموالي، في تقرير حمل عنوان؛ “بعد سحب استثمارها من رامي مخلوف طرح المناطق الحرة للاستثمار”، وطرح تساؤلا؛ “هل ستخضع المناطق الحرة لمستثمر واحد أم لعدة مستثمرين؟” في إشارة إلى أنّ السوق كان خاضعا لسيطرة مخلوف طيلة السنوات الفائتة.

ولفت تقرير موقع “سناك سوري” الموالي إلى أن؛ “إعلان المزايدة العلنية الذي يحدث للمرة الأولى، بحسب ما جاء في عنوانه، يأتي بعد حوالي النصف شهر من إنهاء عقود الإشغال وملاحقها المبرمة بين المؤسسة ومستثمر الأسواق الحرة، رامي مخلوف، علما أنه من غير الواضح بعد إن كانت المؤسسة ستمنح استثمار تلك المناطق لمستثمر واحد كما كان معمولا به سابقا أم أنها ستشترط وجود عدة مستثمرين هذه المرة”.

وحسب البيان الذي نشرته صحيفة “الوطن” الموالية؛ والصادر عن المؤسسة العامة للمناطق الحرة، فإن المزايدة لإشغال وتجهيز الأسواق الحرة تشمل؛ “مركزي جديدة يابوس ونصيب البريين الحدوديين ومرفأي اللاذقية وطرطوس ومطارات دمشق وحلب وباسل الأسد الدوليين”.

وأشار البيان؛ إلى أن هذا الاستثمار سيكون وفق نظام الاستثمار في المناطق الحرة وحسب دفتر الشروط الخاص باستثمار الأسواق الحرة. وتبلغ تأمينات المزايدة الأولية ٥٠٠ ألف دولار أمريكي لاستثمار مدته خمس سنوات، مع قابلية العرض المقدم للتجزئة من قبل المؤسسة التي أتاحت الحصول على دفتر الشروط الخاص بالعرض مقابل ٥ آلاف دولار أمريكي تدفع لحساب المؤسسة.

كما أشار البيان إلى أنّ المزايدة العلنية ستكون بالظرف المختوم، وستجري يوم الثلاثاء (21-7-2020) في مقر المؤسسة العامة للمناطق الحرة.

ويشار إلى أن الخبر يعتبر صفعة جديدة لمخلوف من طرف اﻷسد في ظل الصراع بين الطرفين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى