أخبار عاجلة

أزمة كورونا ترفع عجز موازنة أمريكا لمستوى قياسي جديد.. وأسباب زيادة اﻹصابات

تسببت أزمة كورونا في رفع عجز الموازنة الأمريكية إلى مستوى قياسي جديد خلال شهر حزيران/يونيو، وسط توقعات بزيادته مع نهاية العام المالي الحالي.   وقالت وزارة الخزانة الأمريكية، الاثنين، إن العجز في الميزانية الاتحادية للولايات المتحدة في يونيو حزيران قفز إلى 864 مليار دولار من رقم في خانة الآحاد قبل عام مع استمرار إنفاق قوي على برامج للتخفيف من تداعيات جائحة فيروس كورونا وهبوط في إيرادت ضرائب الأفراد والشركات.

ورفع العجز المسجل في يونيو/ حزيران إجمالي العجز في الأشهر التسعة الأولى من السنة المالية إلى 2.7 تريليون دولار، وهو ما يتجاوز بفارق كبير العجز القياسي السابق لسنة كاملة البالغ 1.4 تريليون دولار والمسجل في 2009. ويتوقع محللون أن يصل العجز في الميزانية للسنة المالية الحالية التي تنتهي في الثلاثين من أيلول/سبتمبر إلى 3.8 تريليون دولار.

وقفز الإنفاق 223 بالمئة في يونيو حزيران إلى 1.1 تريليون دولار وهي زيادة قياسية لأي شهر، في حين هبطت الإيرادات 28 بالمئة إلى 241 مليار دولار وهو ما يعكس خسائر الوظائف الناجمة عن جائحة فيروس كورونا وأيضا تمديد مهلة تقديم الإقرارات الضريبية هذا العام من نيسان/أبريل إلى تموز/يوليو.

وبحسب وكالة (رويترز) للأنباء، قال كبير خبراء الأمراض المعدية الأمريكي أنتوني فاوتشي يوم أمس الاثنين إن الزيادة الكبيرة الحالية في حالات الإصابة بفيروس كورونا ترجع إلى أن الولايات المتحدة لم تطبق العزل العام كاملا للقضاء على تفشي المرض.

وقال فاوتشي مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية في مقابلة مع (ستانفورد ميديسين)؛ “لم نطبق العزل العام كاملا وإن هذا هو سبب زيادة أعداد الإصابات”.

وأضاف فاوتشي؛ “بدأنا في النزول ووقتها بقينا عند مستوى كان عاليا بدرجة كبيرة في الحقيقة، نحو 20 ألف إصابة في اليوم. ثم عندما بدأنا في رفع قيود العزل العام شهدنا الزيادات الكبيرة التي نراها اليوم، ونحن نتحدث، في كاليفورنيا… وفي أريزونا وفي تكساس وفي فلوريدا وعدة ولايات أخرى”.

وتجاوز عدد الإصابات المؤكدة بفيروس “كورونا” في الولايات المتحدة ثلاثة ملايين حالة، وفقًا لإحصاء وكالة رويترز.

المصادر: عربي 21، رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

قالت الصحف

تنوعت المواضيع التي تناولتها الصحف والمواقع العربية والعالمية، ونبدأ من صحيفة القدس العربي، وفيها نقرأ: …