أخبار

التحالف: اعتراض وتدمير صواريخ ومُسيّرات أطلقها الحوثيون على السعودية

أعلن التحالف العسكري بقيادة السعودية عن تصديه لصواريخ وطائرات مسيرة أطلقها الحوثيون باتجاه المملكة وتدميرها، وأكد الحوثيون بأنهم شنوا “عملية عسكرية واسعة في العمق السعودي” وأصابوا “منشأة نفطية كبيرة”.

قال التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن اليوم الاثنين (13 يوليو/تموز 2020) إنه اعترض ودمر أربعة صواريخ وست طائرات مسيرة متفجرة أطلقتها جماعة الحوثيين ليلا ًباتجاه المملكة.

ولم يذكر التحالف في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية موقع اعتراض الصواريخ والطائرات المسيرة لكنه قال إن الطائرات أُطلقت باتجاه السعودية من العاصمة اليمنية صنعاء الخاضعة لسيطرة الحركة.

من جانبها ذكرت القوات العسكرية التابعة لجماعة الحوثي أنها أصابت منشأة نفطية كبيرة في منطقة صناعية بمدينة جازان في جنوب السعودية في إطار عملية شملت إطلاق طائرات مسيرة وصواريخ على السعودية الليلة الماضية.

وكان المتحدث باسم هذه القوات العميد يحيى سريع قد ذكر في وقت سابق في تغريدة على تويتر قال تحدث عن “عن عملية عسكرية واسعة في العمق السعودي”.

وزادت هجمات الحركة المتحالفة مع إيران على السعودية منذ أواخر مايو/أيار بعد انقضاء أجل هدنة أُعلنت عقب ظهور فيروس كورونا. ووصلت صواريخ إلى الرياض في أواخر يونيو/حزيران. فيما يواصل التحالف العسكري شن غارات جوية في مختلف المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون أو يخوضون فيها مواجهات مع الجيش التابع للحكومة المعترف بها دوليا برئاسة عبدربه منصور هادي، المقيم في الرياض منذ انقلاب الحوثيون عليه. 

وتدخل التحالف في اليمن في مارس/آذار 2015 بعدما أطاح الحوثيون بالحكومة المعترف بها دولياً وتدعمها الرياض من صنعاء في أواخر عام 2014. ويقول الحوثيون، الذين يسيطرون على معظم المراكز الحضرية الكبيرة، إنهم يحاربون نظاما فاسدا.

وبدأت الأمم المتحدة مؤخرا محادثات عن بعد بين الأطراف المتصارعة في اليمن بهدف إعلان وقف دائم لإطلاق النار واتخاذ إجراءات لبناء الثقة لإعادة إطلاق مفاوضات السلام. لكن المناقشات تعقدت بعد زيادة وتيرة العنف منذ انقضاء أجل الهدنة.

وأودت الحرب بحياة أكثر من مئة ألف شخص وتسببت في أزمة إنسانية تصفها الأمم المتحدة بأنها الأكبر في العالم.

ع.ح./ع.ج.م. (رويترز)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى