أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / بالوثائق.. روسيا تجند سوريين للقتال كمرتزقة في ليبيا

بالوثائق.. روسيا تجند سوريين للقتال كمرتزقة في ليبيا

تواصل روسيا تجنيدها لمقاتلين سوريين كمرتزقفة للقتال في صفوف ميليشيات “حفتر” في ليبيا، وعلى الرغم من نفيها المتواصل، كشفت شبكة “السويداء 24″، عن وثائق تؤكد عمليات التجنيد.

وقال الموقع في تقرير خاص، إنه بعد تحقيقات أجراها فريق البحث في الشبكة، ان هناك تنسيق مباشر بين سلطات النظام والقوات الروسية عبر الشركات الأمنية السورية والروسية، لإرسال مئات المقاتلين السوريين الى ليبيا.

وأضاف التقرير، أن الشبكة تحدثت مع أحد الاشخاص الذين قرروا المغادرة لليبيا، وهو يحيي من احدى قرى ريف السويداء الغربي، لكنه فضل عدم ذكر اسمه، وكشف انه موجود حاليا في القاعدة الروسية في اللاذقية والمعروفة بقاعدة الحميم الجوية برفقة مئات السوريين من مختلف المحافظات ومن الثابت انهم سيسافرون صباح الاثنين الى مطار بنغازي، مضيفاً أن عشرات الشباب من محافظة السويداء موجودين معه في القاعدة الروسية حاليا: ′′ هناك شباب من قرى اريقة وحران والحوية والشقا ومافعلاء وقناوات والسويداء ′′ والعديد من المناطق الاخرى بالاضافة الى العشرات من محافظات مختلفة مثل درعا والقنيطرة و ريف دمشق و حمص و طرطوس و اللاذقية 

وتابع مصدر الشبكة، أنه وصل مع مجموعة من السويداء قبل 48 ساعات الى قاعدة الحميم الجوية ولم يخضعوا لدورة تدريبية حتى الان كما تم تاسيسها وأضاف: ′′ اعلمونا باننا سنخضع لدورة في ليبيا، وهناك حاجة لعدد المقاتلين لذلك سننقل من سوريا في اقرب وقت ممكن المئات هنا في الحميم ونحن ننتظر نقل ما بين ساعة واخرى. ”

كما اكد انه وقع عقدا مع شركة ′′ Siyad ′′ وهناك شركات امنية اخرى وقعت معها عقود. واضاف انه تلقى وعودا من مسؤول في الشركة اثناء توقيع العقد بانه سيحصل على راتب 1000 دولار مقابل حراسة المنشات، يتم خصم 200 دولار منها كضمان الضروريات. اما اذا قرر المشاركة في العمليات القتالية على الخطوط الامامية الراتب 1500 دولار شهريا

تجربة مسبقة ووعود كاذبة!

شخص اخر من مدينة السويداء اخبر السويداء 24 انه غادر بداية مارس الماضي نحو ليبيا بعد ان خضع لدورة تدريبية تستمر 14 يوما في احد مواقع الجيش السوري ريف حمص يشرف عليه مدربين من روسيا المنتسبة لشركة واجنر. واكد انه تم نقله مع العشرات من المقاتلات السورية في طائرة مدنية تابعة لشركة اجنحة الشام من قاعدة حميم العسكرية في اللاذقية الى مطار بنغازي في ليبيا.

واضاف انه بعد وصولهم الى مطار بنغازي في ليبيا تم نقلهم بواسطة سيارات عسكرية تحتوي على قوات روسية وقوات ليبية تابعة للمشير خليفة حفتر الى منشاة نفطية تقع على بعد 3 ساعة تقريبا من مدينة بنغازي. قضى 3 اشهر فيها على مهام الحراسة. ثم عاد في منتصف شهر يونيو الجاري باذن اجازة لمدة شهر تقريبا من مطار بنغازي الى قاعدة حميم الجوية، لكنه اكد انه لم يحصل على المبالغ التي وعدوا بها، وتلقي اقل من نصفها.

واشار ايضا الى ان الاتصال به قد قطع خلال الوقت الذي كان فيه في ليبيا، حيث لم يكن هناك اتصالات او انترنت في المنطقة. واكد: ′′ من يذهب، انقطعت اخباره ‘ شهادة مماثلة اكد احد اقارب الشباب الموجودين في ليبيا حاليا ‘ 24 ‘ حيث قال ان اخيه غادر في ابريل وحتى اليوم لا توجد معلومات عنه والتواصل معه هو اقطع الاتصال.

شركة مرخصة وجائزة ثناء من بوتين!

خلص فريق البحث في السويداء 24 الى ان الشركات الامنية المرخصة لدى السلطات السورية، بالتعاون مع القوات الروسية في سوريا، تشرف على عمليات التجنيد، عبر وكلاء موجودين في محافظة السويداء. مهمتهم اغراء الشباب بالعروض المادية مقابل الذهاب لليبيا كمرتزقة

ومن ابرز الجهات التي تشرف على عمليات التوظيف في محافظة السويداء شركة امنية تحمل اسم ‘سياد’ لخدمات الحراسة والحماية مسجلة في سجل الاعمال تحت الرقم 9765 بتاريخ 17 مارس 2017 CE وقاعدتها في بلدة السقيلبية بمحافظة حماة ويشرف عليها شخص يدعى فواز ميخائيل جرجس

ومعلوماتنا تشير الى ان فواز ميخائيل جرجس هو مسؤول الشركة وابرز المسؤولين عن تجنيد المرتزقة في سوريا وارسالها الى ليبيا بالتعاون مع شركة ′′ واجنر لديه روابط قوية مع القوات الروسية في سوريا وتحركات بين سوريا وروسيا مرارا وتكرارا، وحصل على جائزة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عام 2018، تقديرا لخدماته.

يعتبر جرجس من المسؤولين عن تشكيل مجموعات قتالية الى جانب القوات الروسية منذ عدة سنوات في سوريا، وابرز الجماعات التي اشرف على تشكيلها مجموعة معروفة باسم ′′ صيادين داعش التي انتشرت شهرتها نهاية عام 2017 وكانت تحارب بدعم جوي مباشر من القوات الروسية وتشارك في حماية المنشات النفطية لصالح الروس.

وفريق السويداء 24 حصل على نسخة من عقد التسجيل الذي تتعاقد معه الشركة عبر وكلائها في السويداء مع الراغبين في القتال في ليبيا بالاضافة الى بنود العقد المكتوبة باللغتين العربية والروسية يحدد طبيعة العمل للمرتزقة والمدفوعات المادية والتعويضات والمهام التي تحددها الشركة لهم.

ومن خلال البحث اكدت مصادرنا وجود اكثر من 10 وكيل في محافظة السويداء لشركة ′′ رياض ′′ وغيرها من الشركات الامنية. مهمتهم جلب الشباب للتجنيد ومن بينهم ′′ شبلي الشعير ′′ في بلدة مسؤول في الحزب الوطني للشباب المرخص من الحكومة السورية شخص يدعى ′′ وسيم ′′ في المنطقة من عتيل واخر يدعى بشار ببلدة شهبا بالاضافة الى ′′ باسيل ′′ عميل لفرع المخابرات الحربية وشركة امنية

وفي وقت سابق، اتفقت روسيا مع عدد من قادة المسلحين في درعا، على جمع مقاتلين وإرسالهم للقتال في ليبيا ضمن صفوف الجنرال الانقلابي خليفة حفتر. 

وعقد الضابط الروسي الرفيع عدة لقاءات مع قادة المسلحين الذي انضموا لقوات النظام بعد سيطرة الأخير على كامل محافظة درعا، وعرض عليهم الذهاب للقتال في ليبيا بصفوف حفتر.

وتضم مليشيا حفتر عددا كبيرا من المرتزقة من إفريقيا والشرق الأوسط، ممن يساندون الجنرال الانقلابي في هجومه المتعثر منذ 4 أبريل/ نيسان 2019، للسيطرة على العاصمة طرابلس، مقر الحكومة المعترف بها دوليا، تكبد خلاله خسائر فادحة.

قاسيون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

أخبار الشمال المحرر بتاريخ 28/2/2021 قسم الأخبار

عصابات الأسد تستهدف بالمدفعية الثقيلة قرى البارة وكفرشلايا جنوب إدلب. عصابات الأسد تستهدف بالمدفعية الثقيلة …