أخبار عاجلة
الرئيسية / منوعات / تجارب بريطانية ناجحة على دواء لكورونا، والصحة العالمية تصفه بـ “الخبر العظيم”

تجارب بريطانية ناجحة على دواء لكورونا، والصحة العالمية تصفه بـ “الخبر العظيم”

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن تحركات تقوم بها لتحديث إرشاداتها الخاصة بعلاج المصابين بمرض كوفيد-19، الناجم عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد، لتعكس نتائج تجربة سريرية أظهرت أن دواء من عائلة “الستيرويدات”، رخيصاً ومستخدماً على نطاق واسع، يمكن أن يساعد في إنقاذ حياة أصحاب الحالات الحرجة.

وحقق باحثون بريطانيون ما وُصف بـ “اختراق كبير” في علاج المرضى المصابين بأعراض خطيرة جراء كوفيد ـ 19، حيث كشفوا عن تجربة “ريكوفري” الإكلينيكية البريطانية الواسعة أن دواء “ديكساميثازون”، وهو من عائلة منشطات الستيرويد، قلل معدل الوفيات بين أشد الحالات سوءاً بمقدار الثلث.

وأظهرت النتائج التي أُعلنت أمس، الثلاثاء 16 حزيران، أن دواء “ديكساميثازون”، الذي يستخدم منذ الستينيات لتخفيف الالتهاب المصاحب لأمراض مثل التهاب المفاصل، خفض معدلات الوفاة بحوالي الثلث بين مرضى الحالات الحرجة المصابين بكوفيد-19 في المستشفيات.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية “تيدروس أدهانوم جيبريسوس” في بيانٍ إن “هذا أول علاج يظهر أنه يخفض معدل الوفيات لمرضى كوفيد-19، الذين يحتاجون إلى أكسجين، أو لجهاز تنفس صناعي”، واصفاً إياه بـ “الخبر العظيم”.

صوت العاصمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

بل ثورات الربيع العربي ثورات مطالبة للحرية سورية أنموذجًا

د. محمد عبد الله ناصح علون ردًا على مقالة أخي الدكتور عمار في رسالة بوست …