أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / الجيش الليبي يكبّد “حفتر” خسائر مادية وبشرية بسرت

الجيش الليبي يكبّد “حفتر” خسائر مادية وبشرية بسرت

أعلن الجيش الليبي التابع لحكومة الوفاق مساء السبت، تنفيذه ثلاث ضربات جوية شرق المحطة البخارية بمدينة سرت، الواقعة على بعد 450 كيلومترا شرقي العاصمة طرابلس، استهدفت تمركزات لقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

وفي غضون ذلك، أفاد المستشار الإعلامي لوزارة الصحة الليبية أمين الهاشمي لقناة “فبراير” بمقتل مدنيين اثنين وجرح 6 آخرين، بانفجار ألغاز زرعتها قوات حفتر في منازل بعين زارة بضواحي طرابلس.

بدوره، قال المتحدث باسم الجيش الليبي العقيد طيار محمد قنونو في تصريح مقتضب نشرته صفحة “عملية بركان الغضب” بموقع “فيسبوك”: “سلاح الجو نفذ ثلاث ضربات قتالية شرقي المحطة البخارية، ودمر خلالها آليتين مسلحتين وسيارة مصفحة ومدفعا، ونجح في تحييد عشرة عناصر لمليشيات حفتر الإرهابية”.

وفي سياق متصل، أشارت غرفة عمليات بركان الغضب، إلى أن الجيش الليبي سيطر على مخزن لمليشيات حفتر بمدينة ترهونة، يضم كميات من الألغام، استخدمت عددا منها في تفخيخ وتلغيم منازل المدنيين والطرقات والمساجد في العاصمة طرابلس.

ونشرت الغرفة وثيقة “مهمة” عثر عليها عناصر الجيش الليبي في أحد تمركزات قوات حفتر، خلال معارك “تحرير العاصمة طرابلس”، لافتة إلى أن “الوثيقة تكشف عن تشكيل مليشيات حفتر، للجنة من أجل تحديد المناطق التي قامت بتلغيمها العصابات الإجرامية قبل دحرها من قبل قواتنا البطلة”.

ووثق الجيش الليبي لحظة إسقاطه لطائرة إماراتية مسيرة (وينغ لونغ)، كانت بحوزة قوات حفتر في محيط مدينة سرت.

وفي الإطار ذاته، اجتمع القائد الأعلى للجيش الليبي فائز السراج السبت، في العاصمة طرابلس، مع رئيس الأركان العامة للجيش الفريق ركن محمد علي الشريف، وآمري المناطق العسكرية، الغربية اللواء أسامة جويلي، وطرابلس اللواء عبد الباسط مروان، والوسطى اللواء محمد الحداد.

وبحث السراج الوضع الميداني، والإجراءات العسكرية المتخذة لتأمين المناطق المحررة، ورصد مصادر التهديد المحتملة، إلى جانب تحديد متطلبات المرحلة الجديدة من خطة مواجهة القوات المعتدية، وتطوير آليات التنسيق بين المناطق العسكرية.

وكان الجيش الليبي أطلق السبت، عملية “دروب النصر” لتحرير مدن وبلدات شرق ووسط البلاد، في مقدمتها سرت والجفرة من مليشيات اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

وبعد ساعات من بدء العملية، سيطر الجيش الليبي، على منطقة الوشكة المحيطة بمدينة سرت، التي كانت خاضعة لسيطرة قوات حفتر.

وفي تطور لاحق، قال المتحدث العسكري باسم قوات بركان الغضب، مصطفى المجعي، إن قوات الجيش الليبي دخلت مدينة سرت من عدة محاور، وتوجهت صوب مركز المدينة.

وتوقع المجعي في تصريح مقتضب لـ”عربي21″ أن تسيطر تلك القوات على المدينة بالكامل خلال ساعات.

عربي 21

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

تقرير الأحداث اليومي للداخل السوري المحرر

خاص رسالة بوست 1-12-2020 عصابات الأسد تقصف بالمدفعية الثقيلة بلدة كنصفرة والبارة جنوب بريف إدلب …